الوطن

هذا ما قاله هولاند لسلال في قمة خمسة زائد خمسة

لا حل لأزمة مالي دون تدخل الجزائر

 

 

لم يخف الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند دور الجزائر في حل أزمة الاضطرابات الأمنية في مالي قائلا "لن يكون هناك حل دون تدخل الجزائر وخاصة في مراقبة الحدود وتبادل المعلومات العسكرية" ولكن مع ذلك فإنه بدا "متفائلا" باستجابة مجلس الأمن لقرار التدخل العسكري في شمال مالي.

وتتحرك فرنسا على جميع الجبهات الدبلوماسية لدفع مشروع للتدخل العسكري الأفريقي في شمال مالي مرتكزة على الأمم المتحدة، وقد تم طرح مشروع قرار بمالطا خلال اجتماع الخمسة زائد خمسة، أين أعرب فرانسوا هولاند عن تفاؤله قائلا "لا أحد سوف يتدخل على قرار التدخل العسكري"، مرجحا أن يعتمد القرار بحلول نهاية الشهر. وضاعف الرئيس الفرنسي الاتصالات مع رؤساء الدول والحكومات الذين حضروا، على رأسهم الوزير الأول عبد المالك سلال المبعوث من طرف رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة وقال هولاند حسبما نقلته وسائل إعلام مالية أمس إن الجزائر هي لاعب رئيسي في المنطقة لمحاربة الإرهابيين. وهنا أبلغ هولاند سلال "لن يكون هناك حل دون تدخل من الجزائر، وخاصة في مراقبة الحدود وتبادل المعلومات العسكرية" في ظل تأكيد الجزائر أن الإرهابيين لا يهددون الماليين فقط ولكن جميع البلدان في المنطقة. وأضاف هولاند "إنهم دفعوا ما يكفي عبئا ثقيلا من سنوات الإرهاب" مؤكدا أيضا في مؤتمر صحافي زيارته إلى الجزائر في بداية ديسمبر مع الاحتفال بالذكرى 50 لاستقلال الجزائر. وأضاف "أن هناك ما سنتحدث عنه في الأزمة المالية، عندما أذهب بنفسي إلى الجزائر".

وكان مراد مدلسي وزير الخارجية فيما يخص الوضع في مالي، قد أشار إلى أن زعماء الدول العضوة في المجموعة أعربوا عن رغبتهم في مساعدة حكومة مالي إلى غاية تمكنها من ضمان أمن ووحدة مالي كما قررت تعزيز الملف المتعلق بالأمن الغذائي والتعاون في مجال النقل والبيئة.

أما الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند فاعتبر الجمعة الماضية أن مشروع القرار الفرنسي الذي يهدف الى التمهيد للحصول على موافقة من الأمم المتحدة على تدخل عسكري في مالي "لن يواجه أي عقبة". وقال الرئيس الفرنسي ردا على سؤال صحافي على هامش قمة مالطا إن "القرار في مجلس الأمن لن يواجه أي عقبة". وأضاف "هناك دول يمكنها ان تكون متحفظة، لكنها ليست تلك التي ستذهب الى مجلس الأمن للعرقلة لأن أحدا لن يعرقل". وقال هولاند أيضا إن "التدخل يجب أن تقوم به وتنظمه المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا والاتحاد الإفريقي".

محمد أميني


من نفس القسم الوطن