الوطن

برنامج جديد للعزل الحراري بالمباني بقدرة تعادل ألف مسكن سنويا

من خلال دفتر شروط يتم التحضير له

أكد مسؤول بالوكالة الوطنية لترقية وترشيد استعمال الطاقة أنه سيتم، سنة 2019، إطلاق برنامج جديد للعزل الحراري بالمباني بقدرة تعادل "1.000 مسكن سنويا"، وأكد أن دفتر الشروط يتواجد "في طور الاعداد"، موضحا أن هذا البرنامج سيركز أساسا على تحسين عزل السقوف والنوافذ.

قال رئيس مصلحة البناء لدى الوكالة الوطنية لترقية وترشيد استعمال الطاقة طاهر موساوي خلال ندوة حول الفعالية الطاقوية للمباني تم تنظيمها على هامش الصالون الدولي للأشغال العمومية والبناء ومواد البناء (باتيماتيك 2019)، أمس بالجزائر العاصمة إن الأمر يتعلق "بالبرنامج الثاني المتعلق بالبنايات الايكولوجية بعد المشروع النموذجي الذي يضم 600 سكن من صيغة العمومي الإيجاري والذي تم اطلاقه سنة 2011. يتميز هذا البرنامج بنطاقه الوطني كما سيتم إطلاقه عن طريق الإعلان عن مناقصة".

وبخصوص تمويل التكاليف الاضافية، قال موساوي ان "مساهمة الدولة في انجاز هذا البرنامج ستكون بنسبة 80% من التكاليف الاضافية المترتبة عن العزل، في حين ستكون مساهمة صاحب المشروع بنسبة 20%"، وأضاف قائلا ان الطاقة التي يتم توفيرها إلى غاية سنة 2030 ستبلغ 40.000 طن مكافئ بترول، مشددا في هذا الصدد على اهمية تطوير صناعة المواد العازلة (الصوف الصخري والالياف الزجاجية والفلن ...).

وأكد المدير العام للمركز الوطني للدراسات والابحاث المتكاملة في مجال البناء، حميد عفرة انه يتم اعداد اتفاق بين وزارتي الطاقة والسكن من اجل انجاز هذا البرنامج ذو قدرة تعادل 1.000 مسكن سنويا.

ويذكر ان البرنامج الأول للبنايات الايكولوجية، الذي تم اطلاقه سنة 2011، ضم مشروعا نموذجيا ب 600 سكن من صيغة العمومي الايجاري تم توزيعها عبر 11 ولاية تمثل ثلاثة مناطق مناخية وهي الشمال والهضاب العليا والجنوب.

وفي مداخلته تحت عنوان "الفعالية الطاقوية للمباني: في السياق الوطني والدولي"، قال عرفة ان برنامج الحكومة المتعلق بالفعالية الطاقوية قد حدد هدفه المتمثل في تخفيض الاستهلاك العالمي للطاقة في افاق 2030 بنسبة 9% مما سيسمح باقتصاد 63 مليون طن مكافئ بترول وهو ما يعادل ربح بقيمة 42 مليار دولار.

وسيقود تنفيذ البرنامج في افق 2030 الى العزل الحراري ل 100.000 مسكن سنويا بالإضافة الى تحويل أكثر من مليون سيارة خاصة وأكثر من 20.000 حافلة الى غاز البترول المميع مما سيسمح بخلق 180.000 منصب عمل.

فريد موسى

 

من نفس القسم الوطن