الوطن

سعر سلة خامات أوبك يقترب من 68 دولار للبرميل

تضم خام صحاري الجزائر

واصل سعر سلة خامات منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ارتفاعه حيث ارتفع إلى 78 ر67 دولارا للبرميل، مقابل 54ر67 دولارا المسجلة يوم الأربعاء الفارط، حسب ما افادت به المنظمة أمس على موقعها الالكتروني.

وتضم سلة خامات أوبك التي تعد مرجعا في قياس مستوى الإنتاج 14 نوعا وهي خام صحاري الجزائر، والخام العربي الخفيف السعودي، وخام التصدير الكويتي، وخام مربان الإماراتي، والايراني الثقيل، والبصرة الخفيف العراقي، وخام السدر الليبي، وخام بوني النيجيري, وخام  ميرايات الفنزويلي, وجيرا سول الانغولي,  ورابي الخفيف الغابوني, وأورينت الاكوادوري, وزافيرو لغينيا الاستوائية, و  جينو الكونغولي.

وتراجعت أسعار الذهب الاسود  لكنها استقرت قرب أعلى مستوياتها لعام 2019 بدعم من نقص في المخزونات العالمية وتخفيضات انتاجية تقودها منظمة أوبك وعقوبات أمريكية على إيران وفنزويلا.

وهبطت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت 24 سنتا ي لتبلغ عند التسوية 68,26  دولار للبرميل مقارنة بإغلاق الاربعاء بينما انخفضت عقود الخام الأمريكي 6 سنتا إلى 60,17 دولار للبرميل .

وصعدت أسعار النفط بحوالي الثلث منذ بداية 2019 بدعم من تخفيضات في الإمدادات تقودها أوبك وعقوبات أمريكية على إيران وفنزويلاي وهما منتجان رئيسيان.

وبلغت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت اليوم الجمعة  67,11 دولار  للبرميل  منخفضة ب 75سنتات مقارنة مع الإغلاق السابق. 

وبلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 59,40 دولار للبرميلي منخفضة  ب  58  مقارنة  بسعر التسوية السابقة. 

و حسب بعض المحللين فإن أوبك ستقرر على الأرجح تمديد اتفاقها مع روسيا لخفض الانتاج في اجتماع المنظمة القادم في يونيو .

ويشار إلى انه خلال اجتماع  منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها  بباكو  (أذربيجان) الاثنين الفارط لمراقبة اتفاق خفض معروض الخامي قال المشاركون  إنهم سيذهبون لأبعد من التزاماتهم في الأشهر المقبلة.

وأوصت اللجنة الوزارية  المشتركة  لمتابعة اتفاق دول المنظمة و خارجها ان تلغي الاجتماع الذي كان مقررا شهر أبريل المقبل و التريث الى نهاية يونيو المقبل لاتخاذ قرار بشأن تمديد محتمل للاتفاق القائم بشأن دعم  أسعار النفط.

وتجدر الاشارة الى ان  الاجتماع المقبل للجنة الوزارية المشتركة لمتابعة اتفاق  أوبك سيعقد في شهر مايو من السنة الجارية بمدينة جدة بالمملكة العربية  السعودية. 

 فريد موسى

 

من نفس القسم الوطن