الوطن

سوناطراك تنفي توقف إنتاج النفط في الجنوب

الإمارات تتحصل على عقد جديد لتطوير الغاز بإليزي

نفت شركة سوناطراك، توقف أو تذبذب إنتاج حقول نفطية وغازية جنوب البلاد، جراء الحراك الشعبي الذي انطلق منذ أسابيع، وذكر مصدر رسمي رفيع بسوناطراك، فضل عدم كشف هويته، أمس في تصريحات صحفية أن احتجاجا نظم بالفعل من طرف عمال شركات متعاقدة مع سوناطراك في أحد المشاريع الجاري تنفيذها بحاسي الرمل صبيحة الجمعة الماضية، بحسب ما نقلت وكالة الأناضول.

وأشار المسؤول إلى أن هذا الاحتجاج كان في مدخل مشروع جار تنفيذه وليس في حقل للإنتاج أصلا، ولفت المصدر إلى أنه وبعد أن تم إغلاق بوابات المشروع، تم إخطار السلطات بالأمر وتم إدخال العمال لاحقا عبر بوابة ثانوية.

وعلق بالقول في حدود الساعة الثامنة و42 دقيقة عادت الأمور إلى مجاريها والتحق العمال بالمشروع، وشدد المتحدث على أنه لم يكن هناك أي توقف أو تذبذب في إنتاج البترول أو الغاز سواء بحاسي الرمل (غاز) أو حاسي مسعود (بترول).

إلى ذلك حصلت مجموعة "بيتروفاك" الدولية الإماراتية على عقد لتطوير حقل غاز يقع في محيط منطقة إيسارن الواقعة شمالي غرب ولاية إليزي جنوبي شرق الجزائر العاصمة.

وقالت سوناطراك إن بيتروفاك وقعت اتفاقا مع مجموعة إيسارن التي تضم شركات سوناطراك وبيتروسيلتيك وإينيل، لتطوير حقل عين تسيلا الغازي الواقع بمحيط إيسارن، وأوضحت سوناطراك أن قيمة العقد تصل إلى مليار دولار (123 مليار دينار جزائري)، وأن الحقل سيبدأ في الإنتاج في غضون 42 شهرا من دخول الاتفاق حيز التنفيذ. كما كشف المصدر ذاته أن حقل عين تسيلا سيتولى إنتاج 3 منتجات أهمها الغاز الجاف (3،10 مليون متر مكعب معياري/اليوم)، المكثفات.

محمد الأمين. ب

من نفس القسم الوطن