الوطن

بن غبريت تحذر من تجاوزات في عملية حجز نقاط الفصل الثاني

شددت على إلزامية الانتهاء من الحجز وإتمام طباعة كشوف التلاميذ يوم 21 مارس الجاري

    • عقوبات في حق المدراء المخالفين تعليمات الأمين العام للوزارة

 

أمرت وزارة التربية الوطنية مدراء المؤسسات التعليمية للأطوار الثالثة، بأهمية التقيد بكل القرارات الخاصة بعملية حجز نقاط التلاميذ للفصل الثاني، محذرة إياهم من مخالفة مناشيرها وتعليماتها.

وجاء هذا في تعليمة وزارية تلقاها مديرو مؤسسات التعليم للأطوار الثلاثة، حيث سهرت من خلالها وزارة التربية على التأكيد عليهم بأهمية الحرص والالتزام بإنهاء جميع الأعمال ذات الصلة بحجز النقاط الخاصة بالفصل الثاني في آجالها المحددة، وتسليم كشوف نقاط الفصل الثاني المستخرجة من نظام المعلومات لقطاع التربية الوطنية دون سواها يوم الخميس 21 مارس 2019.

وفي ذات الصدد، قدمت تعليمة وزارة التربية تفاصيل كاملة عن كيفية تسيير نقاط التلاميذ، بداية بـ"قرار مجلس الأقسام"، حيث بعد اختبار الفصل والفوج التربوي، طباعة محضر مجلس القسم ومحضر النتائج الفصلية، وبعد المداولات ومراقبة المعدلات، يلزم مديرو المؤسسات التربوية لمختلف الأطوار التعليمية بتأكيد حجز قرار مجلس الأساتذة إعادة التعديل في حجز النقاط، ويستلزم إعادة تأكيد حجز النقاط لإعادة حساب معدلات المادة وتأكيد حجز قرار مجلس القسم للفوج المعني لإعادة حساب المعدل الفصلي.

وأضافت التعليمة في شأن حصيلة نتائج التقويم، أنه يجب الحرص على التأكيد على حجز اختبار الفصل والفوج التربوي واستيراد ملف إكسل لحصيلة التقويم حسب المواد، وكذا حصيلة المعدلات الفصلية للاستعانة بها في مجالس الأقسام، مع أهمية تسيير نقاط التلاميذ "كشوف النقاط"، حيث بعد اختبار الفصل والفوج التربوي يقوم مدير المؤسسة بإنجاز الكشوف وطباعتها.

 وجاء في ذات التعليمة أن استعمال البرامج الوسيطة في عملية حجز النقاط محل متابعة من طرف الخلية المركزية لوزارة التربية الوطنية، وأن أي مديرية مؤسسة تخالف تعليمات الأمين العام لوزارة التربية الوطنية في هذا الشأن ستتخذ ضده إجراءات صارمة، مجددة تأكيدها على أنه في حالة غياب غير مبرر لتلميذ تمنح له علامة صفر، مع إرفاق العلامة بتقرير، وفي حالة غياب مبرر لتلميذ يلزم إعادة برمجة الاختبارات للتلميذ المعني.

ودعت وزارة التربية الوطنية مديري مؤسسات التعليم للأطوار الثلاثة للحرص والالتزام بإنهاء جميع الأعمال ذات الصلة بحجز النقاط في آجالها المحددة.

تجدر الإشارة أن مديري المؤسسات التعليمية تلقوا، قبل نهاية هذا الأسبوع، تعليمة أخرى بخصوص إجبار الأساتذة على إعادة الاختبارات للتلاميذ المتغيبين، ومنحت لهم وزارة التربية فرصة أسبوع لذلك، وهذا في إطار التغييرات التي تمت على مستوى واجهة النظام المعلوماتي في جزء حجز النقاط، والتي مست جزئية الإعفاءات. ورفعا لأي لبس محتمل في كيفية حجز نقاط التلاميذ المتغيبين في فترة إجراء الامتحانات، فإنه يلزم المدراء باعتماد جملة هذه الإجراءات.

وأشارت أن كل تلميذ يجب أن تكون لديه علامة في الفرض والتقويم والاختبار، ويعفى التلميذ من المادة بأكملها في حالة عدم دراستها "الرياضة أو الأمازيغية، ويعاد إجراء الاختبار للتلميذ المتغيب بمبرر في المادة المتغيب فيها، وفي حالة استمرار غيابه فلا يستخرج كشف نقاطه حتى عودته إلى الدراسة، حيث يعاد امتحانه في أجل أقصاه أسبوع، على أن تعطى علامة صفر للتلميذ المتغيب دون مبرر.

سعيد. ح

من نفس القسم الوطن