الوطن

أسبوع واحد للأساتذة لإعادة الاختبارات للتلاميذ الغائبين

نقطة "صفر" للذين ليس لهم مبرر لغيابهم

أمرت مصالح وزارة التربية مدراء المؤسسات التعليمية بمختلف الأطوار التعليمية، الابتدائي والمتوسط والثانوي، بأهمية إعادة الاختبارات للتلاميذ المتغيبين، ومنحت لهم فرصة أسبوع لذلك، مع أهمية إعطاء نقطة "صفر" للتلاميذ المتغيبين من دون مبرر.

وبناء على تعليمة صدرت عن مصالح وزارة التربية، والتي وزعتها مديرة التربية لولاية تبسة على مختلف المؤسسات التعليمية، في إطار تعليمة صدرت في 12 مارس 2019، تم فيها تقديم توضيحات حول التغييرات التي تمت على مستوى واجهة النظام المعلوماتي في جزء حجز النقاط، والتي مست جزئية الإعفاءات. ورفعا لأي لبس محتمل في كيفية حجز نقاط التلاميذ المتغيبين في فترة إجراء الامتحانات، فإنه يلزم المدراء باعتماد جملة هذه الإجراءات.

وشددت التعليمة على مدراء المؤسسات التعليمية من ابتدائي ومتوسط وثانوي، على السهر على تطبيق تعليمات الوصاية والتي أبرزها "أن كل تلميذ يجب أن تكون لديه علامة في الفرض والتقويم والاختبار، ويعفى التلميذ من المادة بأكملها في حالة عدم دراستها "الرياضة أو الأمازيغية"، ويعاد إجراء الاختبار للتلميذ المتغيب بمبرر في المادة المتغيب فيها".

وحسب ذات المراسلة، فإنه في حالة الاستمرار في غيابه فلا يستخرج كشف نقاطه حتى عودته إلى الدراسة، حيث يعاد امتحانه في أجل أقصاه أسبوع، على أن تعطى علامة "صفر" للتلميذ المتغيب دون مبرر.

تجدر الإشارة أن وزيرة التربية، نورية بن غبريت، كانت قد فندت منذ أيام منح علامة "صفر" لكل تلميذ يتغيّب خلال الامتحانات. ووفق ما جاء على لسان المسؤولة الأولى لقطاع التربية نورية بن غبريت في منشور لها "على الفايس بوك": "وإذ نكذب تكذيبا قاطعا ما ورد في هذه المعلومة، نؤكد أننا لم نوجّه أي تعليمة لمديريات التربية بخصوص ما جاء في القرار، حيث أن أساتذة القطاع، بحكم المهام المسندة إليهم، يعرفون جيدا ما يتعيّن عليهم القيام به في إطار مهامهم البيداغوجية، كما لديهم دراية وافية بالنصوص التنظيمية سارية المفعول، فلا يتطلّب الأمر تذكيرهم بذلك. ونفس القول ينطبق على المسؤولين على المستوى المحلي الذين يحتكمون في تسييرهم لمجمل النصوص المرجعية التي تؤطر سير القطاع".

سعيد. ح

من نفس القسم الوطن