الوطن

سعر بترول الجزائر يرتفع إلى 66.30 دولارا للبرميل

قبل اجتماع الإثنين القادم

سجل سعر سلة خامات منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ارتفاعا في تعاملات الأخيرة، حيث بلغ 30ر66 دولارا للبرميل، مقابل 01ر66 دولارا، حسب ما أفادت به المنظمة أمس على موقعها الالكتروني.

وتضم سلة خامات أوبك التي تعد مرجعا في قياس مستوى الإنتاج 14 نوعا وهي خام  صحاري الجزائري, والخام العربي الخفيف السعودي, وخام التصدير الكويتي, وخام  مربان الإماراتي, والايراني الثقيل, والبصرة الخفيف العراقي, وخام السدر  الليبي, وخام بوني النيجيري, وخام  ميرايات الفنزويلي, وجيرا سول الانغولي,  ورابي الخفيف الغابوني, وأورينت الاكوادوري, وزافيرو لغينيا الاستوائية, و  جينو الكونغولي.

وانهت الاسعار الجلسة  مرتفعة  بدعم من علامات على تقليص  المعروض العالمي بعدما قال مسؤول سعودي إن بلاده تخطط لخفض صادرات النفط في  أبريل.

وزادت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت تسعة سنتاتي ليبلغ عند  التسوية 67ر66 دولار للبرميل.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي ثمانية سنتات لتبلغ  عند التسوية 87ر56 دولار للبرميل.

و ياتي ارتفاع الاسعار بعد  تصريحات مسؤول سعودي الذي افاد يوم الاثنين بأن  بلاده التي تسعى للقضاء على تخمة في المعروض ودعم الأسعار, تخطط لخفض صادراتها  من النفط الخام في أفريل .

وزاد شح المعروض في الأسواق بفعل تطبيق عقوبات أمريكية على صادرات النفط فنزويلا عضو أوبك، وتبقى الاسعار مدعمة بتخفيضات الإنتاج الجارية التي تنفذها دول اوبك وشركائها.

ويذكر أن دول الأوبك وشركائها من خارج المنظمة على رأسها روسيا، الذين توصلوا شهر ديسمبر الماضي إلى خفض في الإنتاج بما يقدر بـ 2ر1 مليون برميل اي بتخفيض بلغ 800.000 برميل في اليوم من طرف الأوبك و400.000 برميل في اليوم من طرف البلدان المنتجة من خارج أوبك قد شرعوا في تطبيق القرار منذ بداية جانفي الفارط.

وينتظر ان يعقد أعضاء أوبك وحلفائهم غير المنتمين للمنظمة وعلى رأسهم روسيا، اجتماعا يومي 17 و18 أفريل المقبل بفيينا لتقييم سياستهم المتعلقة بتقليص حجم الإنتاج.

وسيسبق هذا اللقاء الاجتماع الثالث عشر للجنة الوزارية المشتركة لمتابعة اتفاق أوبك يوم 18 مارس الجاري بالعاصمة الأذربيجانية.

محمد الأمين. ب

من نفس القسم الوطن