الوطن

قيطوني: منازل مقتصدة للطاقة قريبا في الجزائر

نحو التوقيع على مذكرة بين وزارتي الطاقة والسكن

أعلن وزير الطاقة، مصطفى قيطوني أنه سيتم قريبا توقيع مذكرة بين وزارتي الطاقة والسكن لإنجاز منازل مقتصدة للطاقة، وأضاف "من المؤكد أن هذه المساكن ستكون بسعر مرتفع قليلا لكنها ستساهم في احترام البيئة من خلال الحد بأكبر قدر ممكن من حاجيات الطاقة".

قال مصطفى قيطوني في تصريحات صحفية أمس بالعاصمة على هامش ندوة حول "التحكم في الطاقة في سياق التحول الطاقوي" أن "وزارتي الطاقة والسكن ستوقعان هذا الأربعاء أو غد الخميس على مذكرة للعمل سويا من أجل تصميم هاته المنازل الاقتصادية التي ستسمح باقتصاد أكبر قدر ممكن من الطاقة".

وأضاف "من المؤكد ان هذه المساكن ستكون بسعر مرتفع قليلا لكنها ستساهم في احترام البيئة من خلال الحد بأكبر قدر ممكن من حاجيات الطاقة".

وأشار المسؤول الأول عن القطاع إلى أن "الوزارتين ستتعاونان فيما بينهما بخصوص اختيار المواد التي ستصمم بها هذه المنازل لمراعاة اقتصاد الطاقة من خلال العزل".

وليكون المسكن أكثر ادخارا للطاقة، دعا قيطوني المستهلكين إلى استعمال المصابيح الاقتصادية التي تعد "صديقة للبيئة"، وكشف الوزير أن 'الدولة تدفع سنويا 7 مليون مصباحا اقتصاديا والتي يجب أن تستخدم في المنازل بهدف اقتصاد الطاقة".

وحول مراجعة دفاتر الشروط الخاصة بالنقل الكهربائي للمشاريع الكبرى والمعقدة، أكد الوزير أنه تم تقرير ذلك بسبب الظهور المتواصل للتكنولوجيات الحديثة والتي يجب التزود بها.

ودعا قيطوني الصناعيين إلى التوجه نحو هاته التكنولوجيات الحديثة التي تتغير في كل مرة، مضيفا انه يجب مراجعة دفاتر الشروط لهذا الغرض، وحسب الوزير "يجب كذلك العمل على اساس دراسات الشبكات الاقتصادية من أجل توفير الكثير من الأموال بخصوص المعدات".

فريد موسى

من نفس القسم الوطن