الوطن

30 ألف أستاذ معني بالدورة الاستدراكية للترقية وتنافس على 9 آلاف منصب

الامتحانات ستنظم السبت القادم على مستوى 168 مركز إجراء عبر الوطن

صرحت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، أن عدد المترشحين للدورة الثانية للامتحان المهني ليوم السبت 16 مارس 2019، بلغ 30103 مترشحا لـ 9023 منصبا للالتحاق برتبتي أستاذ رئيسي وأستاذ مكون في المراحل التعليمية الثلاث بعنوان 2018، موزعين على 168 مركز إجراء.

نشرت المسؤولة الأولى لقطاع التربية، نورية بن غبريت، على صفحتها على "الفايسبوك"، بيانا تؤكد فيه أن تاريخ إجراء الدورة الثانية للامتحان المهني المنظم للترقية إلى الرتب الأعلى لرتبتي "أستاذ رئيسي وأستاذ مكون" في المراحل التعليمية الثلاث، على أساس المناصب الشاغرة المتبقية، سيكون يوم السبت 16 مارس 2019، وهذا بعد منح فرصة ثانية للراسبين في مسابقة الترقية لرتبتي أستاذ مكون وأستاذ رئيسي، والبالغ عددهم 30103 مترشحا يتنافسون على 9023 منصبا للالتحاق برتبتي أستاذ رئيسي وأستاذ مكون في المراحل التعليمية الثلاث بعنوان 2018، موزعين على 168 مركز إجراء، وهذا بعد أن نجح في الدورة الأولى 32 ألف مترشح من أصل 75 ألف مترشح شاركوا في المسابقة. هذا ووصلت نسبة النجاح في المسابقة الماضية إلى 77.91 من المائة، علما أن عدد المناصب التي تم فتحها يصل إلى 40 ألفا و894 منصب، منها 16 ألفا و353 في الطور الابتدائي و11 ألفا و751 في الطور المتوسط و12 ألفا و790 في الطور الثانوي، إلا أن القطاع سجل أزيد من 9 آلاف منصب شاغر، ما دفع بالوزارة الوصية إلى تنظيم دورة ثانية للأساتذة الراسبين والذين لم يسعفهم الحظ للنجاح.

وخصصت وزارة التربية الوطنية للدورة الاستدراكية لامتحان الترقية 168 مركز إجراء عبر الوطن، واتخذ الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات نفس الترتيبات فيما يتعلق بالمراقبة والشفافية خلال هذه المسابقة، شأنها شأن الامتحانات التي يجتازها تلاميذ الأطوار الثلاثة، كما ستكون مواضيع الامتحانات ذات طابع مهني متعلقة بالتعليمية.

وأكدت وزارة التربية أن احتساب عملية الأقدمية المطلوبة للترقية يعتمد على مبدأ الجمع بين الأقدمية المكتسبة في الرتب الأصلية والأقدمية المكتسبة في رتبة الإدماج، وهذا تبعا لانقضاء الأجل المحدد في المادة 31 مكرر من المرسوم التنفيذي رقم 240-12 المعدل والمتمم للمرسوم التنفيذي رقم 315-08 المؤرخ سنة 2017. كما أن قرار التعيين والإدماج إلزاميان للمشاركة في المسابقة، حيث يتوجب على المترشح أن يكون متحصلا على وثيقة تثبت حصوله على قرار الإدماج والتعيين. من جهة أخرى، اشترطت الوزارة ملفا على المترشحين، يتكون من نسخة من قرار التسمية وطلب قرار التثبيت، فضلا عن نسخة من أول محضر تنصيب، إضافة إلى استمارة المشاركة.

ويشارك في هذه المسابقة، بالنسبة للطور الابتدائي، أساتذة المدرسة الابتدائية الذين يثبتون خمس سنوات خدمة فعلية بهذه الصفة، للترقية إلى رتبة أستاذ رئيسي في المدرسة الابتدائية، وتخص أيضا الأساتذة الرئيسيين في المدرسة الابتدائية الذين يثبتون خمس سنوات خدمة فعلية بهذه الصفة للترقية إلى رتبة أستاذ مكون في المدرسة الابتدائية. وتم تحديد نفس الشروط بالنسبة لأساتذة التعليم المتوسط والأستاذ الثانوي.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن