الوطن

هذه القطاعات غير معنية بالإضراب الشامل وتحذيرات من ترهيب المواطنين

تأكيدا على مواصلة المسيرات الخاصة بالجمعة والإضراب لأسابيع أخرى

انتقدت اللجنة الوطنية المستقلة لتسيير الإضراب العام 10 مارس بشدة تحركات بعض الأبواق المأجورة التي تحاول ترويج الشائعات والمغالطات حول الإضراب لترهيب المواطنين، وهذا ما فتح المجال أمام الانتهازيين الذين رفعوا الأسعار باستعمال التهويل بزرع مخاوف حول نقص التموين بالحاجيات الضرورية، وتعطيل المرافق العمومية الحيوية، ما سبب مخاوف وضغوطات لدى الشعب، وهذا كان مرادهم لتكسير الحراك، بل وقاموا بترويج شائعات حول توقيف المسيرات الشعبية التي خصصها الحراك الشعبي في أيام الجمعة.

وأوضحت اللجنة المستقلة لتسيير الإضراب في بيان لها "إن هناك مرافق عمومية حيوية قامت بالإضراب لمساندة الحراك الشعبي للضغط على المجلس الدستوري لإعلان عدم ترشيح الرئيس المنتهية عهدته والعاجز عن قيادة الجزائر، البلد القارة، ولهذا ذكرت كل المواطنين من موظفين وعمال وتجار وحرفيين أن الإضراب هو جزء من الحراك الشعبي ووسيلة من الوسائل السلمية للضغط، بالموازاة مع مسيرات أيام الجمعة التي تخص الحراك الشعبي، وهو السيد في طريقة تسييرها ومطالبها".

وحسب ذات المصدر، فإن الإضراب العام لمدة خمسة أيام فقط كمرحلة أولى لا يلغي أو يتدخل في مسيرات الجمعة، بل يكملها ويساندها، موضحا أن الإضراب لا يشمل توقيف المسيرات الشعبية بل يساندها ولا دخل للإضراب في قرارات الحراك الشعبي ومطالبه.

وأشارت اللجنة "إن كل وسائل النقل البري العمومية والخاصة غير معنية بالإضراب، فقط تعلق لافتات لدعم الإضراب، كما أن كل محطات الوقود غير معنية بالإضراب، إضافة إلى محلات بيع المواد الغذائية حيث تفتح المحلات يوميا على الساعة 17:00 إلى غاية الساعة 21:00، كما أن المخابز غير معنية بالإضراب بل تم حثهم على ضمان توفير مادة الخبز للمواطنين. أما المقاهي وباقي مرافق الخدمات (المقاهي ومحلات الفليكسي وغيرها من الاحتياجات الضرورية اليومية) تفتح على الساعة 17:00 إلى الساعة 21:00، إضافة أن مهندسي النظافة (عمال النظافة) غير معنيين بالإضراب، مؤكدا أن عمال سونلغاز معنيون مع إجبارية ضمان نسبة الحد الأدنى للخدمات. أما الحماية المدنية فغير معنية بالإضراب والصيدليات غير معنية، بل تم حثها على ضمان تزويد المواطن بالأدوية، والمستشفيات غير معنية مع تنظيم وقفات تضامنية ورفع لافتات لدعم الإضراب.

ونقل البيان في الأخير "إن تجار بيع المواد الغذائية بالجملة تفتح يوميا من الساعة 8:00 صباحاً إلى غاية الساعة 11:00 لضمان تزويد تجار التجزئة بالمواد الغذائية"، علما أن الإضراب ينتهي بإعلان المجلس الدستوري عن عدم ترشيح الرئيس المنتهية عهدته عبد العزيز بوتفليقة.

عثماني مريم

من نفس القسم الوطن