الوطن

المسودة النهائية لمراجعة قانون المحروقات قبل نهاية العام الجاري

يهدف إلى خلق مناخ أعمال ملائم لاستغلال الموارد التقليدية وغير التقليدية

ستتم المصادقة على المسودة النهائية لمشروع مراجعة قانون المحروقات خلال السداسي الثاني من العام الجاري، حسبما أعلن وزير الطاقة، مصطفي قيتوني، وأشار إلى أن "إعادة صياغة هذا القانون المتعلق بالمحروقات تم على أساس التشاور على نطاق واسع مع الشركاء والخبراء"، مبرزا أن "الهدف هو خلق مناخ أعمال ملائم خاصة وأن الموارد المحتملة التقليدية وغير التقليدية هائلة".

وأشار إلى أن "إعادة صياغة هذا القانون المتعلق بالمحروقات تم على أساس التشاور على نطاق واسع مع الشركاء والخبراء"، مبرزا أن "الهدف هو خلق مناخ أعمال ملائم خاصة وأن الموارد المحتملة التقليدية وغير التقليدية هائلة".

وذكر قيتوني أن الأحكام الواردة في هذا القانون ستسمح بجاذبية أفضل للاستثمارات في مجال المحروقات وضمان تغطية متزايدة للاستغلال في مجال المناجم خصوصا.

من جهة أخرى، أشار الوزير إلى أن الجزائر تعتزم توفير الشروط الجيدة لرفع تحدي تنويع اقتصادها والتوجه الى المزيد من التصنيع الذي يعتبر بمثابة "الرافد الأساسي للخروج من التبعية الى المحروقات".

وفي هذا السجل، استعرض قيتوني عددًا من الاستثمارات والمشاريع المهيكلة التي تم إطلاقها عبر عدة مناطق من الوطن على غرار المشروع الاستراتيجي لتحويل الفوسفات والغاز الطبيعي الذي سيسمح بتصدير سنويا حوالي 2ر1 مليار دولار من الأسمدة.

للتذكير، فقد افتتحت الطبعة التاسعة لـ "ناباك 2019" أمس الأحد تحت إشراف من وزير الطاقة، ويتضمن هذا الموعد السنوي محاضرات ونقاشات تتناول الرهانات المستقبلية لقطاع الطاقة على الصعيدين الوطني والدولي، وتعرف هذه التظاهرة التي تتواصل الى غاية 13 مارس الجاري حضور فاعلين وخبراء ومحللين في مختلف المواضيع المتعلقة بمجال الطاقة.

وسيتم التطرق خلال هذه الطبعة إلى تحسين شروط جاذبية الاستثمارات من حيث التحديات والآفاق ولـ "المزيج الطاقوي" والمناجمنت والتطور التكنولوجي وغيرها، وفق المنظمين، وتجمع الندوة-الصالون الدولية حول الصناعة البترولية والغازية في شمال افريقيا (ناباك 2019) أزيد من 570 مشاركا يمثلون 40 دولة حيث سيمنح للفاعلين في مجال الطاقة معطيات أساسية حول تطور الصناعة البترولية والغازية لا سيما في شمال إفريقيا فضلا عن قدرات الاستثمار وديناميكية الجاذبية، وتتضمن هذه التظاهرة العلمية والتقنية والاقتصادية أيضا معرضا مهنيا.

أوضح مصطفي قيتوني في افتتاح الطبعة التاسعة للندوة-الصالون الدولية حول الصناعة البترولية والغازية في شمال إفريقيا (ناباك 2019) أمس في وهران أنه "سيتم المصادقة على المسودة النهائية لمراجعة قانون المحروقات خلال السداسي الثاني من العام الجاري. وستسمح هذه الأحكام القانونية والجبائية بتشجيع الشراكة رابح-رابح وتشجيع المستثمرين على المجيء إلى الجزائر".

كنزة. ع

 

من نفس القسم الوطن