الوطن

يوسفي يعلن عن تعديل أحكام المرسوم التنفيذي المحدد للقوائم السلبية

سيسمح بالاستفادة من المزايا وكيفيات تطبيقها على مختلف أنواع الاستثمارات

قال وزير الصناعة والمناجم يوسف يوسفي أن "هيئته الوزارية وبالتنسيق مع وزارة المالية ستعملان على تعديل القوائم السلبية للأنشطة والخدمات المؤهلة للاستفادة من المزايا الاستثمارية قصد توسيع مجال الأنشطة المستفيدة من هذه المزايا".

أوضح يوسف يوسفي، أول أمس، في رده على سؤال شفوي خلال أشغال جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني حضرها وزير العلاقات مع البرلمان محجوب بدة أنه "يجري حاليا مع وزارة المالية تعديل أحكام المرسوم التنفيذي المؤرخ في 5 مارس 2017 المحدد للقوائم السلبية والمبالغ الدنيا للاستفادة من المزايا وكيفيات تطبيق المزايا على مختلف أنواع الاستثمارات".

أفاد يوسفي ان "من بين النشاطات التي ستستفيد من جديد من المزايا التي جاء بها قانون الاستثمار المعدل لسنة 2016 انتاج المياه المعدنية والنقل العمومي وغرف التبريد وانتاج مواد التغليف و كراء العتاد الفلاحي"، مبرزا ان "مرسوم مارس 2017 قد حدد قائمة سلبية تعفي العديد من الأنشطة من هذه المزايا"، قائلا أن "توسيع قائمة الأنشطة المؤهلة للمزايا سيحفز الاستثمار في جميع الولايات".

وذكر أن "التوازن الجهوي عبر تحقيق توازن المشاريع الاستثمارية عبر كامل التراب الوطني يعتبر أحد الأهداف الأساسية لقانون الاستثمار الصادر سنة 2016 والذي جاء –حسبه- بمنظومة متكاملة لجلب وترقية الاستثمارات وفق نظام تدرجي يعتمد على ثلاث أنواع من المزايا هي المزايا المشتركة و المزايا الاضافية والمزايا الاستثنائية".

واشار وزير الصناعة ان "20 بلدية من ولاية المدية أدرجت ضمن قائمة المناطق التي تستدعي تنميتها مساهمة خاصة من الدولة وتستفيد المشاريع المقامة فيها من المزايا الاضافية التي نص عليها القانون"، كاشفا ان "الولاية على تحتوي 16 منطقة نشاط و 3 مناطق صناعية وحظيرة صناعية هامة  في طور التهيئة بمساحة كلية تقدر بـ 1000 هكتار".

واضاف يوسفي ان "تهيئة هذه الأراضي الصناعية تطلب ما يفوق 351 مليون دج خصصت لتهيئة المنطقتين الصناعيتين حربيل وبرواقية ومنطقة النشاط بقصر البخاري"، مبرزا ان "ولاية المدية استفادت من 910 مشروع استثماري مسجل لدى الوكالة الوطنية لتطوير الاستثمارات ما بين 2002 و 2018 منها ما هو برؤوس أموال جزائرية ومنها ما هم بالشراكة مع أجانب بمبلغ اجمالي يفوق 97 مليار دج ما سيسمح هذا بخلق ما لا يقل عن 11 الف منصب عمل مباشر في حال دخول هذه المشاريع مرحلة الاستغلال".

 

    • نحو إعادة فتح مصنع إنتاج "الخميرة" بقالمة 

 

من جانب آخر قال يوسف يوسفي عن "شروع المجمع الصناعي "أقروديف" في اتصالات مع 12 متعاملا وطنيا ينشطون في صناعة الخمائر قصد اعادة بعث نشاط مصنع انتاج الخميرة الغذائية ببلدية بوشقوف بقالمة الذي تم غلقه سنة 2002"، مؤكدا على "أهمية المصنع الذي يملك أهمية بالغة في تقليص فاتورة الاستيراد لهذه المادة واسعة الاستهلاك".

واشار الوزير أن "الانطلاق في استغلال المشروع بعد الانتهاء من هذه الدراسات سيسمح بخلق مناصب شغل مباشرة وغير مباشرة بالمنطقة و يساهم بشكل كبير في تقليص واردات الجزائر من هذه المادة"، مضيفا ان "الارادة السياسية موجودة لبعث قطاع الصناعة بالمنطقة".

هني. ع

 

من نفس القسم الوطن