الوطن

مصنع لإنجاز مصنع لأنابيب الحديد اللين بغليزان

الشراكة الجزائرية التركية تواصل توسعها

أشرف وزير الموارد المائية حسين نسيب أمس على وضع حجر الأساس لإنجاز مصنع لأنابيب الحديد اللين بالمنطقة الصناعية لسيدي خطاب (ولاية غليزان) في إطار شراكة جزائرية -تركية.

قال حسين نسيب إن هذا المشروع يندرج في إطار سياسة الدولة الرامية إلى تنويع الاقتصاد الوطني خارج المحروقات والتقليل من فاتورة الاستيراد.

وأشار الوزير الى أن هذا المصنع يعد مكسبا لولاية غليزان والجزائر حيث سيلبي حاجيات قطاع الموارد المائية والسوق الوطنية الى جانب موقعه الاستراتيجي القريب من ميناء مستغانم مما سيسهل عملية تصدير منتوج هذا المركب.

وبلغت قيمة هذا الاستثمار 80 مليون أورو حيث يندرج في إطار قاعدة الشراكة 51/49 بين المجمع الجزائري كوسيدار والشركة التركية صامسان ماكينا صناعي، وسينتج المصنع الذي حددت آجال إنجازه ب 18 شهرا أزيد من 100 ألف طن من أنابيب الحديد سنويا مما سيلبي احتياجات السوق الوطنية والتوجه نحو التصدير.

وسيوفر هذا المصنع الذي سينجز على مساحة 33 هكتار 160 منصب شغل وفق الشروحات المقدمة، وقام وزير الموارد المائية حسين نسيب في مستهل زيارته للولاية بوضع في الخدمة لخزان مائي بسعة 1.000 متر مكعب ببلدية بلعسل قصد تموين سكان المنطقة بالمياه، وأشرف على وضع حجر الأساس لمحطة الضخ بسعة 40.000 متر مكعب يوميا ببلدية وادي الخير (ولاية مستغانم) لتموين المنطقة الصناعية لسيدي خطاب بالمياه.

فريد موسى

من نفس القسم الوطن