الوطن

شوقي: لا ارتفاع في أسعار الأدوية في الوقت الراهن

قال إن أية زيادات سيتحملها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي

    • معاشات متقاعدي "الكاسنوس" مضمونة إلى غاية 2035

 

قال المدير العام لصندوق الضمان الاجتماعي للعمال غير الاجراء عاشق شوقي ان "اسعار الادوية في الصيدليات لن تعرف أية زيادات في الوقت الراهن"، كاشفا ان "أية زيادات سيتحملها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي".

أوضح عاشق شوقي، أمس، في تصريح له للصحفيين على هامش دراسة أقيمت حول أسعار الأدوية الجزائرية بفندق "السوفيتال" بالعاصمة ان "اسعار الادوية التي تسوقها مؤسسة "صيدال" لا تزال منخفضة نسبيا مقارنة بمختلف الدول الاوروبية"، محذرا من "بعض التصرفات التي يقوم بها متعاملون خواص باعتمادهم نسبة 300 بالمائة في بيع ادويتهم"، قائلا انهم "يقدمون كميات مجانية كبيرة بثلاثة اضعاف لزبائنهم، ما يطرح أكثر من سؤال عما إذا كانت الاسعار حقيقة منخفضة وتؤثر على رقم اعمالهم".

وأكد المتحدث أنه "لا يمكن حاليا الحديث عن رفع اسعار الادوية بالصيدليات والتي يقتضي بموجبها التفكير دائما في حماية المواطنين من خلال التغطية الاجتماعية لصناديق الضمان الاجتماعي التي ستتحمل هذه الزيادة وفق اليات جديدة"، داعيا "المؤمنين لهم اجتماعيا من المواطنين بضرورة الاشتراك في التعضاديات من اجل الحصول على حماية اجتماعية بنسبة 100 بالمائة"، مؤكدا ان "عدد المنخرطين فيها لا يتجاوز المليون لـ 28 تعاضدية على المستوى الوطني".

وفي نفس السياق قال يوسف عاشق أن "الصناعة الصيدلية لها دور فعال بالجزائر حيث انها تسهل لكل مواطن الحصول على الأدوية"، مبرزا أن "بطاقة الشفاء تبقى دائما الضمان الوحيد امام المرضى الذين يقتنون الادوية بصفة دورية من الصيدليات خاصة في ظل التسهيلات التي نقدمها لهم في كل مرة ".

واشار المدير العام لصندوق الضمان الاجتماعي للعمال غير الاجراء أن "مؤسسة الضمان الاجتماعي تتكفل بـ 80 بالمائة من الأدوية للمرضى بينما يتكفل كذلك بـ 100 بالمائة للأمراض المزمنة، اما بالنسبة للأدوية التي لا يتكفل بها فانه يتحتم على المواطنين الذهاب إلى التعاضديات الاجتماعية".

وفي سؤال له حول الوضعية المالية للصندوق فقال عاشق إن "الوضعية المالية للصندوق مريحة وبأن معاشات المتقاعدين من الصندوق مضمونة بشكل جيد لغاية 2035 وذلك وفقا للدراسات في هذا المجال، مؤكدا انه "يتوجب العمل أكثر وبذل المزيد من المجهودات والعمل على استهداف المزيد من المنخرطين والمشتركين الذين بلغ عددهم 100 ألف منخرط جديد في 2018 والذي سيشهد ارتفاعا بنسبة 10 بالمائة خلال السنة الحالية".

من جانبه شدد عاشق أن "كاسنوس" بصحة مالية جيدة حيث تضاعف عدد المشتركين مقارنة بالماضي غير انه يجب مواصلة العمل مع العمال من غير الاجراء لتقديم اشتراكاتهم حتى لا نلجأ لأسلوب الردع واستخدام اساليب نحن في غنى عنها"، مشددا على "ضرورة قيام أصحاب النشاط الموازي بالانخراط في الصندوق للحصول على التغطية الاجتماعية وتأمين مستقبلهم".

هني. ع

 

من نفس القسم الوطن