الوطن

طلبة كليات الحقوق والعلوم القانونية يتنافسون للمرافعة في القانون الإنساني الدولي

بهدف انتقاء ممثلي الجزائر في المسابقة الإقليمية المقررة نهاية مارس في مصر

نظمت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، أمس، بالجزائر العاصمة، الطبعة الثانية للمسابقة الوطنية للمرافعة في القانون الإنساني الدولي، التي ضمت أربع فرق في مجال القانون من جامعات جزائرية، بهدف انتقاء مجموعة لتشارك في المسابقة الإقليمية المقررة نهاية شهر مارس الجاري في مصر.

وضمت هذه الطبعة، التي تنظم بالتنسيق مع اللجنة الوطنية للقانون الإنساني الدولي، 16 طالبا من كليات الحقوق والعلوم القانونية لجامعات الجزائر العاصمة وقسنطينة وتيزي وزو وبجاية.

وتنظم هذه المسابقة، التي تؤطرها لجنة تحكيم (أساتذة وقضاة) تحت شعار "مرافعة القانون الإنساني الدولي خلال النزاعات المسلحة".

وخلال حفل افتتاح المسابقة بحضور ممثلين عن وزارات الدفاع الوطني والداخلية والشؤون الخارجية والهلال الأحمر الجزائري، صرح مساعد رئيس وفد اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الجزائر، فليب بوشا، أن "هذا الحدث هو فرصة لإخراج القانون من الجانب النظري حتى يدرك الطلبة بشكل جيد تطبيقه في حالات نزاع مسلح وتعميق معارفهم في هذا المجال".

في هذا الشأن، أكد المتحدث أنه من خلال المرافعات الصورية، يتعين على الطلبة أن يبرزوا أنهم أدركوا جوهر قواعد القانون الإنساني الدولي والتمييز بين الضحايا وأطراف النزاع ودور كل واحد، من أجل ضمان تطبيق أحكام القانون الإنساني الدولي.

بهذه المناسبة، ذكر نفس المسؤول بانضمام الجزائر إلى اتفاقيات جنيف 1949 وللمعاهدات الدولية في مجال حماية الطفولة وعناصر في منظمات إنسانية وجرحى ومعتقلي حرب.

كما أضاف قائلا "آمل أن يفوز الفريق الجزائري بهذه المسابقة الإقليمية التي ستجري بالقاهرة، علما أن الجزائر تزخر بكفاءات في مجال القانون ويمكنها التمتع مستقبلا بمحامين في القانون الإنساني الدولي"، مبرزا أهمية عمل اللجنة الدولية للصليب الأحمر "مع جامعات جزائرية حول قضايا احترام القانون الإنساني الدولي".

وعن هذا المجال على المستوى العالمي، أشار المتحدث إلى تسجيل تحسن في مجال احترام القانون الإنساني الدولي، مضيفا أن "القواعد التي تصدرها الهيئات الدولية حول حقوق المدنيين في حالة نزاعات، يتم تناولها في كتب التكوين العسكري ولا توجد أية دولة ترفضها اليوم".

سعيد. س

من نفس القسم الوطن