الوطن

قيطوني يشدد على ضرورة بذل الجهود لرقمنة قطاع المحروقات

رغم التقدم الكبير الذي تم تحقيقه

شدد وزير الطاقة، مصطفى قيطوني، على ضرورة بذل جهود أكبر لتطوير رقمنة قطاعه، حيث دعا إلى بذل المزيد من الجهود لمواصلة تطوير رقمنة قطاع المحروقات بالجزائر وذلك رغم التقدم الكبير الذي تم تحقيقه في هذا المجال.

قال مصطفى قيطوني في تصريحا صحفية خلال ورشة عمل حول رقمنة قطاع المحروقات، أمس: "لقد سجلنا تقدما كبيرا فيما يخص رقمنة القطاع. وأذكر على سبيل المثال الدراسات الزلزالية ثلاثية الابعاد والمعالجة الزلزالية والحفر الأفقي وتحليل البيانات المتعلقة بالآبار وتصميم الخزنات ومراقبة المرافق، لكن نلاحظ أنه يبقى علينا فعل الكثير في مجال تصوير باطن الحقول والصيانة الوقائية مع تحسين أفضل للمسعى الصناعي والتسيير".

واعتبر وزير الطاقة أن نجاح عملية الرقمنة في الوظائف المهمة في القطاع كالعمل الزلزالي وتصميم الخزنات على وجه الخصوص، يساعد على التوصل إلى تحقيق الأهداف المنشودة لقطاع الطاقة.

وأشار قيطوني إلى أن هذه الأهداف تتمثل في السعي إلى تحسين نسبة نجاح نشاط الاستكشاف والرفع من احتياطات الاسترداد على مستوى المناجم التي هي في طور الاستغلال وتفعيل مردودية الشبكات الغازية والبترولية مع الحد من تكلفة الاستغلال بما فيها أثناء مرحلة التصنيع إلى جانب المساهمة في حماية البيئة.

محمد الأمين. ب

من نفس القسم الوطن