الوطن

"كناص" دفعت 88 مليار دينار لصالح المستشفيات

في إطار التكفل بمختلف العلاجات الطبية للمرضى

دفع الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء، برسم السنة الجارية، غلافا ماليا بحجم 88 مليار دج لفائدة المستشفيات عبر الوطن، وذلك في إطار التكفل بمختلف العلاجات الطبية للمرضى.

أوضح المدير المركزي للمراقبة الطبية بالصندوق، الدكتور جمال مطاري، أن هذا المبلغ موجه للتكفل بتمويل مختلف العلاجات الطبية الضرورية للمرضى عبر مجموع المستشفيات بالوطن، بهدف تحسين ومتابعة مختلف مسارات التكفل الطبي للمرضى.

وذكر المدير، بمناسبة انعقاد اللقاء الجهوي السابع كناص -الطبيب المعالج، أن المبلغ كان في سنة 2018 بقيمة 80 مليار دج، مشيرا أن ارتفاع المبلغ سنة 2019 يعكس المجهودات المبذولة من قبل الصندوق والمساهمة في ترقية الصحة للمؤمنين والمواطنين بشكل عام.

وبشأن المراقبة الصحية، ذكر مطاري أن الأمر يتعلق بتوضيح مسألة الوصفات الطبية والعلاجات ذات الصلة بالحالة الصحية أو أهلية العمل للعمال المستفيدين من الضمان الاجتماعي، مع الأخذ في الاعتبار مبرراتهم الطبية وحقوقهم في خدمات الضمان الاجتماعي بخصوص حوادث العمل والأمراض المهنية، وفق ما ينص عليه التشريع المعمول به.

للإشارة، سمح اللقاء الجهوي، الذي حضره ممثلو الصندوق وممارسو الصحة بالقطاعين العمومي والخاص، وأيضا ممثلو القطاعات ذات الصلة بالصحة والتكفل الاستشفائي بالمواطنين، بمناقشة عدة مسائل مرتبطة بتدعيم وعصرنة التكفل بالمرضى ومساهمة الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء في هذه العملية.

كما يهدف أيضا إلى السماح لممارسي الصحة بالاطلاع على التشريع الذي يخص الضمان الاجتماعي ومواكبة هذا التشريع بما يمكن من المساهمة في التكفل بشكل أفضل بالمؤمّنين والمرضى، مثلما ذكر من جهته مدير الصندوق ببشار، خاتير خنيفي.

ويندرج هذا اللقاء الجهوي السابع في إطار تدعيم الشراكة الإستراتيجية مع مهنيي الصحة في أفق ترشيد النفقات الطبية، مع التكفل بالمؤمّن اجتماعيا على النحو الأمثل وبأفضل التكاليف، كما أضاف السيد خنيفي.

ويتعلق الأمر كذلك بالتحسيس المتواصل لمهنيي الصحة، والتفكير في إدراج مفهوم جديد للوصفات الطبية، والتكلفة الاقتصادية للصحة في المناهج الجامعية للطب، وذلك بالتعاون مع وزارتي الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات والتعليم العالي والبحث العلمي.

سعيد. س

من نفس القسم الوطن