الوطن

الحماية المدنية تنقذ أكثر من 618 ألف شخص في 2018

الحوادث المنزلية على رأس قائمة التدخلات

سجلت مصالح الحماية المدنية، خلال سنة 2018، أكثر من مليون تدخل أنقذت فيها أزيد من 618 ألف شخص في عمليات عبر مختلف مناطق الوطن.

كشف المدير الفرعي للإحصائيات والإعلام بالمديرية العامة للحماية المدنية، العقيد عاشور فاروق، عن تسجيل أزيد من مليون و95292 تدخلا على المستوى الوطني في سنة 2018، بينما تتجه مصالحه لإعداد برنامج تكوين مسعف لكل عائلة يهدف لتجنب الحوادث المنزلية التي أبادت عائلات بأكملها خلال العام ذاته، ولدى استضافته في برنامج "ضيف الصباح" للقناة الأولى، أمس أول أوضح عاشور فاروق أن مصالح الحماية المدنية سجلت في 2018 أزيد من مليون و95292 تدخلا على المستوى الوطني ما يعادل -بحسبه- 3 آلاف تدخل يوميا أو 125 تدخلا في الساعة أو 34 تدخلا في كل ثانية واحدة، مبرزا أن الحوادث المنزلية شكلت لوحدها مسرحا مهما لتدخلات المصالح من خلال التدخل في أزيد من 632132 حادث سمحت بإنقاذ أكثر من 618486 شخص، مشيرا إلى أنه خلال هذه التدخلات تم إحصاء هلاك 4094 شخص.

وذكر المتحدث إلى أنه يمكن تفادي مثل هكذا حوادث بطرق بسيطة من خلال سعي الجميع إلى جعل منازلنا فضاءات للسكينة والأمن بدلا من هكذا حوادث، مشيرا إلى أن مصالحه ستكثف من برامج التوعية والتحسيس مع القيام مستقبلا بحملة تكوين للمسعفين ضمن برنامج مسعف لكل عائلة، داعيا المواطنين للالتحاق بمثل هذه التكوينات لأنها تساهم في تجنب مثل هكذا حوادث داخل منازلهم.

وأبرز في هذا الإطار أن مصالحه تمكنت في 2018 من تكوين أزيد من 122 ألف مواطن في كيفية تلقي الإسعافات الأولية أثناء الحوادث.

وكشف عن رفع التعداد البشري للحماية المدنية من خلال توظيف أزيد من 2000 شاب لتمكينها من رفع التغطية العملية على مستوى التراب الوطني، مضيفا أن تأهيل التعداد البشري على مستوى كل التخصصات يشكل أحد أولويات القيادة بالحماية المدنية لرفع مستوى تدخلاتنا وجاهزية وحداتنا على حد تعبيره.

مسؤول الحماية المدنية تحدث عن الصلاحيات الجديدة التي ستمنح لضباط هذه الهيئة ضمن القانون الجديد، مؤكدا أن هذه الصلاحيات ستكون في إطار الأمن والسلامة بصفة عامة لاتخاذ التدابير في حينها لتفادي حدوث أي خطر من خلال التدخل ومراقبة وكذا معاينة كل المنشآت حتى بعد دخولها حيز الاستغلال خصوصا للمؤسسات المستقبلة للجمهور.

محمد الأمين. ب

من نفس القسم الوطن