الوطن

الإثنين موعد سحب استدعاءات امتحانات الترقية في قطاع التربية

الوصاية أفرجت عن جدول سير الاختبارات للالتحاق برتبتي أستاذ رئيسي ومكون

أعلنت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، عن تاريخ تسليم الاستدعاءات الخاصة بالمعنيين بالدورة الثانية من الامتحانات المهنية، مع الإفراج عن جدول سير الاختبارات للامتحان المهني للالتحاق برتبتي أستاذ رئيسي وأستاذ مكون في المراحل التعليمية الثلاث "الدورة الثانية بعنوان 2018".

قالت وزيرة التربية، في منشور لها على الفايس بوك، إن الاستدعاءات للمترشحين لـ"الدورة الثانية" لـ الامتحان المهني لـ الترقية إلى الرتب الأعلى لرتبتي "أستاذ رئيسي وأستاذ مكون بعنوان 2018 في المراحل التعليمية الثلاث، ستسلم على أساس المناصب الشاغرة المتبقية، يومي 4 و5 مارس 2019 بمؤسسات عملهم.

أما عن جدول سير الاختبارات للامتحان المهني للالتحاق برتبتي أستاذ رئيسي وأستاذ مكون في المراحل التعليمية الثلاث "الدورة الثانية بعنوان 2018"، جددت وزيرة التربية، نورية بن غبريت، تأكيدها تخصيص تاريخ 16 مارس 2019 موعدا للامتحان في رتبة أستاذ رئيسي "ابتدائي، متوسط، ثانوي"، حيث سيجتازون اختبارين في مادتي تعليمية الاختصاص وعلوم التربية، وهذا بداية من الساعة الثامنة الى غاية الرابعة مساء.

أما في رتبة أستاذ مكون "ابتدائي متوسط وثانوي"، فإن الامتحان سيكون أيضا في 16 مارس، حيث سيمتحنون في مادتي التعليمية وهندسة التكوين، وهذا بداية من الساعة الثامنة إلى الساعة الرابعة.

وتكون مواضيع الاختبارات لهذا الامتحان حسب كل مرحلة "ابتدائي ومتوسط وثاني" وكل رتبة "أستاذ رئيسي وأستاذ مكون، تضيف بن غبريت.

وقررت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، تنظيم دورة ثانية للامتحانات المهنية للترقية إلى منصب أستاذ رئيسي وأستاذ مكون، تزامنا مع بقاء أكثر من 9 آلاف منصب شاغر من مسابقة 15 جانفي الماضي، والتي شارك فيها 74 ألف أستاذ تنافسوا على 40 ألف منصب ترقية، من ضمن 40 ألف منصب إلى رتبتي أستاذ رئيسي وأستاذ مكون في المسابقة المهنية، وكان عدد المناصب المتوفرة أكثر من عدد الناجحين.

وسيتم بذلك منح فرصة ثانية للراسبين في مسابقة الترقية إلى رتبتي أستاذ مكون وأستاذ رئيسي، البالغ عددهم 43 ألف راسب، لسد المناصب الشاغرة المقدرة بـ9 آلاف منصب، وهذا بعد أن نجح في الدورة الأولى 32 ألف مترشح من أصل 75 ألف مترشح شاركوا في المسابقة، هذا ووصلت نسبة النجاح في المسابقة الماضية إلى 77.91 من المائة، حيث أن "عدد الناجحين في الامتحان المهني للترقية إلى رتبتي أستاذ رئيسي وأستاذ مكون. في المراحل التعليمية الثلاث هو 31.830".

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن