الوطن

اتحادية أساتذة التعليم العالي تطرح قضية الأجور وسكنات الأساتذة العالقة

في اجتماع للجنة التنفيذية اليوم بقسنطينة

قررت اللجنة التنفيذية للاتحادية الوطنية للأساتذة الجامعيين، المنضوية تحت لواء المركزية النقابية للاتحاد العام للعمال الجزائريين، الاجتماع اليوم بجامعة قسنطينة، وسيتم طرح عدة مسائل ومطالب عالقة تتعلق بالأساتذة الباحثين والمسار المهني وملف الأجور وقضية السكنات، وهذا قبل طرحها مجددا على مستوى وزارة التعليم العالي.

وحسب ما أكده الأمين العام للاتحادية الوطنية للأساتذة الجامعيين، الدكتور مسعود عمارنة، فإن جدول أعمال الدورة الأولى، الذي سيتم إثراؤه خلال افتتاح دورة اللجنة التنفيذية للاتحادية، يتضمن انتخاب أعضاء أمانة الاتحادية.

وأشار الدكتور مسعود عمارنة، الذي تم انتخابه مؤخرا خلال المؤتمر التأسيسي للاتحادية بجامعة باتنة، في 31 جانفي 2019، أنه بالإضافة إلى انتخاب أعضاء الأمانة الاتحادية، سيتم تسطير برنامج عمل سنوي للأمانة الاتحادية، خاصة فيما يتعلق بالمطالب المهنية والاجتماعية للأساتذة الجامعيين، لاسيما ما تعلق بالمسار المهني للأستاذ الباحث، كالتأهيل الجامعي ومناقشة الدكتوراه وقضية التكوين وتحسين المستوى بالخارج وتصنيف المجلات المشترطة في مساره العلمي والمهني.

فيما يخص الحياة الاجتماعية للأستاذ فسيتم، حسب مسعود عمارنة، إدراج مسألة أجور الأستاذ الباحث بدرجاته المختلفة، كما سيتم الرجوع من جديد إلى طرح ملف السكن، لاسيما سكنات برنامج رئيس الجمهورية، خاصة منها المتأخرة في الإنجاز أو تلك التي لم تنطلق بعد أشغال إنجازها، كما هو حاصل بولاية الجزائر، إضافة إلى قضية علاقة فروع الاتحادية مع إدارة المؤسسات الجامعية.

وكان عمارنة قد التقى بوزير التعليم العالي، منذ أشهر قليلة، وتم إطلاع المسؤول الأول للقطاع، الطاهر حجار، على انشغالات الاتحادية وكيفية إيجاد الحلول لها وتنفيذها عن طريق اللجنة المشتركة، وكذا تبليغهم بكل ما تم الوصول إليه على مستوى الوزارة من الأمور التي تهمهم وتهم مسارهم العلمي والمهني والبيداغوجي، وهذا بعد أن تم طرح ملفات التأهيل، وكذا المشاكل التي تعرفها بعض الجامعات من الناحية النقابية، وكذا ملف السكن في مختلف الولايات والخدمات الاجتماعية ومخابر البحث، والأجور والترقيات.

واعتبر عمارنة أنه من الضروري "إعادة النظر في القانون الأساسي للأساتذة الباحثين" تماشيا والتطورات التي يعرفها قطاع التعليم العالي.

سعيد. ح

من نفس القسم الوطن