الوطن

أزيد من مائة طالب جزائري فقط يلتحقون كل سنة بالجامعات الروسية

رغم تاريخ الشراكة العريق بين البلدين

يلتحق أزيد من مائة طالب جزائري بالجامعات الروسية كل سنة لمزاولة دراستهم في مختلف التخصصات. وقالت مسؤولة الطلبة الأجانب بمجموعة الجامعات العمومية بروسيا "راكوس"، أولغا ياكوفليفا، على هامش الطبعة السابعة لصالون الطالب والآفاق الجديدة "خطوة" التي افتتحت أمس بمركز الاتفاقيات لوهران، إن "أزيد من مائة طالب جزائري يلتحقون بجامعات روسية لمزاولة دراسات في مختلف التخصصات، على غرار الطب وجراحة الأسنان والصيدلة والإعلام الآلي".

وأشارت إلى أن مجموعة الجامعات العمومية بروسيا "راكوس" تضم 18 جامعة عمومية تقع في الشطر الأوروبي من روسيا، وتزخر بتجربة تمتد لثلاثين سنة واستقبلت المئات بل الآلاف من الطلبة الجزائريين في مختلف التخصصات.

وبينت أن "هذا الإقبال المميز للطلبة الجزائريين على الجامعات الروسية يرجع إلى توفر التكوين بثلاث لغات، وهي الروسية والفرنسية والإنجليزية، وتعود حرية اختيار اللغة إلى الطالب الذي يمكن أن يزاول دراسته في الليسانس والماستر والدكتوراه"، مضيفة أنه من بين الـ 500 تخصص المتوفرة بالجامعات الروسية، فإن الطلبة الجزائريين يفضلون تلك الخاصة بالطب والصيدلة وجراحة الأسنان، إضافة إلى الميكاترونيك والروبوتيك والإعلام الآلي.

وذكّرت أولغا ياكوفليفا أنه بموجب الاتفاقيات المبرمة بين روسيا والجزائر، فإن شهادة البكالوريا الجزائرية معترف بها لدى الطرف الروسي، وهي بالتالي لا تتطلب شهادة تكافؤ، أما فيما يتعلق بالشهادات الأخرى مثل الهندسة والماستر، فهي تتطلب معادلة من الجامعة أو وزارة التعليم والعلوم في روسيا.

وبالنسبة للمرشحين الذين يختارون الدراسات باللغة الروسية، فإن تكوينهم يضم سنة تحضيرية لدراسة اللغة، مشيرة إلى أن العديد من الطلاب الجزائريين يزاولون دراستهم في مستوى الماستر والدكتوراه في روسيا، ويحضر في الطبعة السابعة لصالون الطالب والآفاق الجديدة "خطوة"، الذي تعد وهران ثالث محطة له، زهاء 70 مشاركا على غرار جامعات ومدارس وطنية وخاصة وهيئات للتعليم العالي.

ويشير رامي تامرابط، أحد المنظمين، أن هذا الصالون يعتبر مساحة للقاء والتبادل بين الفاعلين الوطنيين والأجانب في مجال التكوين والطلبة، والباحثين عن فرص التكوين داخل الوطن وخارجه، ويرافق المعرض برنامج ثري من الأنشطة، إضافة إلى تكوينات مصغرة ودورات تدريبية لفائدة الزوار من الشباب، بالإضافة إلى سلسلة من المؤتمرات وورشات عمل حول العديد من المواضيع، تنشطها جمعيات ونواد جامعية.

فريد موسى

من نفس القسم الوطن