الوطن

43 ألف راسب في امتحانات الترقية على موعد مع دورة استدراكية منتصف مارس

بعد أن حسمت وزيرة التربية الوطنية في تاريخ الإجراء

أعلنت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، عن تاريخ إجراء الدورة الثانية لـ"الامتحان المهني"، المنظم يوم 15 جانفي 2019، وذلك للترقية إلى رتب أعلى، وهي رتبة أستاذ مكون رئيسي وأستاذ مكون بعنوان 2018 في المراحل التعليمية الثلاثة.

أوضحت نورية بن غبريت، على حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "الفايس بوك"، أمس، أن تاريخ إجراء الدورة الثانية لـ الامتحان_المهني المنظم يوم 15 جانفي 2019 للترقية إلى الرتب الأعلى لرتبتي "أستاذ_رئيسي وأستاذ_مكون" بعنوان 2018 في المراحل التعليمية الثلاثة، على أساس المناصب الشاغرة المتبقية، سيكون يوم السبت 16 مارس 2019.

وجددت وزيرة التربية تأكيدها على منح فرصة ثانية للراسبين في مسابقة الترقية لرتبتي أستاذ مكون وأستاذ رئيسي، والبالغ عددهم 43 ألف راسب، لسد المناصب الشاغرة المقدرة بـ9 آلاف منصب، وهذا بعد أن نجح في الدورة الأولى 32 ألف مترشح من أصل 75 ألف مترشح شاركوا في المسابقة. هذا ووصلت نسبة النجاح في المسابقة الماضية إلى 77.91 من المائة.

وطبقا لما سبق نشره من طرف وزيرة التربية، فإنه بلغ "عدد الناجحين في الامتحان المهني للترقية إلى رتبتي أستاذ رئيسي وأستاذ مكون، في المراحل التعليمية الثلاثة، 31.830، بنسبة نجاح إجمالية 77,91 من المائة، بعد أن أعلنت وزيرة التربية الوطنية أن عدد المناصب التي تم فتحها يصل إلى 40 ألفا و894 منصب، منها 16 ألفا و353 في الطور الابتدائي و11 ألفا و751 في الطور المتوسط، و12 ألفا و790 في الطور الثانوي، وهذا بعدما أكدت على أن الأقدمية المطلوبة للترقية تعتمد على مبدأ الجمع بين الأقدمية المكتسبة في الرتبة الأصلية والأقدمية المكتسبة في رتبة الإدماج، وهذا تبعا لانقضاء الأجل المحدد في المادة 31 مكرر من المرسوم التنفيذي رقم 240-12 المعدل والمتمم للمرسوم التنفيذي رقم 315-08 المؤرخ سنة 2017. كما أن قرار التعيين والإدماج إلزاميان للمشاركة في المسابقة، حيث يتوجب على المترشح أن يكون متحصلا على وثيقة تثبت حصوله على قرار الإدماج والتعيين. من جهة أخرى، اشترطت الوزارة على المترشحين ملفا  يتكون من نسخة قرار التسمية وطلب قرار التثبيت، فضلا عن نسخة من أوّل محضر تنصيب، إضافة إلى استمارة المشاركة.

ويشارك في هذه المسابقة، بالنسبة للطور الابتدائي لأساتذة المدرسة الابتدائية الذين يثبتون خمس سنوات خدمة فعلية بهذه الصفة، للترقية إلى رتبة أستاذ رئيسي في المدرسة الابتدائية، وتخص أيضا الأساتذة الرئيسيين في المدرسة الابتدائية الذين يثبتون خمس سنوات خدمة فعلية بهذه الصفة للترقية إلى رتبة أستاذ مكون في المدرسة الابتدائية. وتم تحديد نفس الشروط بالنسبة لأساتذة التعليم المتوسط والأستاذ الثانوي.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن