الوطن

قيطوني: عصر النفقات الكبرى قد ولى

قال إن قدرات الانتاج سترتفع إلى 33.000 ميغاواط في 2022

    • عرقاب: تسريع الرقمنة هدفنا لإدماج الطاقات المتجددة في التشكيلة الوطنية للكهرباء

 

أشار وزير الطاقة، مصطفى قيطوني، أن قدرات انتاج الكهرباء في الجزائر سترتفع إلى 33.000 ميغاواط في سنة 2022 مقابل 21.000 ميغاواط حاليا.

أكد مصطفى قيطوني في كلمة قرأها نيابة عنه رئيس ديوانه، زبير جوابري خلال الندوة الوطنية للشبكات الكهربائية الكبرى التي نظمتها الجمعية الجزائرية لمهنيي شبكات توزيع الكهرباء أمس بالجزائر العاصمة قائلا: "يمكننا ان نفتخر بمضاعفتنا لقدراتنا من حيث انتاج الكهرباء بأربع مرات حيث تستقر اليوم في حدود 21.000 ميغاواط بينما لم تتعدى 6000 ميغاواط سنة 1999 كما يمكننا الذهاب إلى أبعد من ذلك حيث نسعى لبلوغ 33.000 ميغا واط سنة 2022"، مضيفا ان هذه الاستثمارات من شأنها أن تغطي النمو المتواصل للاستهلاك المحلي.

من جهته صرح محمد أركاب، الرئيس المدير العام لسونلغاز على هامش الندوة ان جزءا من هذه القدرات سيوجه للتصدير، معتبرا أن تعزيز الشبكة الوطنية للتيار العالي و التيار جد العالي حاليا سيسمح بتصدير الطاقة الكهربائية للخارج.

و أشار في ذات السياق "نحن ننظم سوقنا المحلية بغية تحسين شبكتنا حتى يتمكن من نقل الكهرباء على مسافات طويلة إلى الاسواق الخارجية و خاصة الأوروبية منها"، أما فيما يتعلق بالبرنامج الوطني للطاقات المتجددة، أوضح أركاب ان سونلغاز كونت فيما سبق أزيد من 300 مهندس متخصص في هذا الميدان من أجل التحضير لتنفيذ هذا البرنامج الذي من المنتظر أن يتم من خلاله بلوغ 22.000 ميغاواط من الموارد المتجددة سنة 2030.

في حين أفاد الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز محمد عرقاب أن هدف المجمع على المدى القريب يبقى تحديث شبكة الربط بالغاز والكهرباء و رقمنتها من أجل تصدير منتوجاته للأسواق الأوربية، وأضاف خلال ذات اللقاء أنه يجب تنظيم الشبكة داخليا من خلال تحديثها وإدخال الرقمنة قبل التواجد في السوق الأوربية.

من جهته أوضح رايس عبدالحميد الرئيس المدير العام لتسيير شبكة نقل الكهرباء أن المؤتمر سيركز على التكنولوجيات التي تتماشى مع الطاقات المتجددة التي تتوفر عليها الجزائر.

تجدر الإشارة إلى ان مجمع سونلغاز أنتج 400 ميغاواط من الطاقة الشمسية و الهوائية و قد تم ربطها بالشبكة المحلية، و في سياق آخر تم اطلاق اعلان عن مناقصة وطنية في شهر نوفمبر الماضي لإنشاء العديد من محطات توليد الكهرباء الشمسية بقدرة انتاج اجمالية تبلغ 150 ميغاواط، و سترتفع هذه القدرة إلى 50 ميغاواط من خلال برنامج تهجين جميع المحطات التي تعمل بالوقود و التي تزود حاليا الشبكات المعزولة في الجنوب الكبير الجزائري، و من جانبها أطلقت سوناطراك برنامجا طموحا للطاقة الشمسية بقدرة 1.300 ميغاواط لتغطية 80% من احتياجات المواقع النفطية.

محمد الأمين. ب

من نفس القسم الوطن