الوطن

حجار يطلق إصلاحات في المدارس العليا للأساتذة

على اعتبار أن الدروس المقدمة حاليا ضعيفة ولا تواكب البرامج الجديدة

اعترف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطاهر حجار، بضعف مستوى الدروس التي تلقن لطلبة المدارس العليا للأساتذة، معلنا في ذات الإطار عن إصلاحات ستطال المدرسة العليا للأساتذة بداية من تحيين البرامج المقدمة للطلبة الدارسين.

وأوضح وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خلال تدخله لدى إعطاء إشارة انطلاق الدورة العادية للمجلس الوطني للبرامج، التي تؤطرها وزارة التربية الوطنية، أن تحيين البرامج قد حدد لكل خمس (5) سنوات بداية من السنة الجامعية الحالية 2018-2019، وهذا في إطار البرنامج الدراسي المقدم للتلاميذ في الأطوار التعليمية الثلاثة، بعد التأكد من عدم تكيفها مع برامج وزارة التربية الوطنية.

وأعلن في ذات الصدد الوزير عن تنظيم ندوات بإشراك المجالس العليا للأساتذة لتدارك النقائص من جهة، والتكفل بمتطلبات المدارس العليا للأساتذة من جهة أخرى، قائلا "إن وزارة التعليم العالي بمعية العديد من القطاعات الحيوية تعمل على إعداد مدارس عليا تخدم الجزائر في المستقبل القريب".

ويأتي هذا بعد أن أوضح الوزير من ثانوية الرياضيات بالقبة بالعاصمة "إن الدروس المقدمة حاليا للطلبة الدارسين بالمدرسة العليا للأساتذة، لا تتماشى مع البرامج الجديدة، كما تبين أنها شبه موحدة، لكنها لم تتجدد منذ مدة". وفي هذا الصدد قررت مصالح وزارة التعليم العالي إعادة تحيين هذه البرامج كل خمس سنوات بداية من السنة الجامعية الحالية من طرف اللجنة البيداغوجية الوطنية للمدارس العليا للأساتذة، التي تشكلت يوم 6 فيفري 2018، والمتكونة من 24 عضوا، حيث من المقرر أن يتم تنصيب اللجان الفرعية لتعيين البرامج وفق الشهادات الجديدة.

وجدد المسؤول الأول لقطاع التعليم العالي "أن البرامج والدروس التي تدرس بالمدارس العليا للأساتذة عبر الوطن، شهدت نقائص كثيرة خاصة وأنها لم تدخل عليها أي تعديلات جديدة منذ فترة طويلة، ما أدى إلى عدم مسايرتها البرنامج التربوي المعد من طرف وزارة التربية الوطنية والمدارس في الأطوار التعليمية الثلاثة، بالرغم من استقطابها لعدد كبير من الأساتذة خريجي المدارس العليا للأساتذة سنويا".

ولهذا "تم اتخاذ هذا الإجراء لمراجعة الإستراتيجية المقدمة من طرف وزارة التعليم العالي، بالإضافة لتكييفها مع الدروس الجديدة للبرنامج الدراسي الجديد، المقدم من طرف وزارة التربية"، يضيف الوزير الذي أوضح "أن اللجنة البيداغوجية الوطنية للمدارس العليا للأساتذة تعمل لتحيين البرامج، بما يتماشى مع المنظومة التربوية، حيث تتم إعادة النظر فيها كل 5 سنوات"، موجها نداء بالمناسبة للجنة، بتحيينها وتكييفها مع البرامج الجديدة لوزارة التربية الوطنية.

وأكد "إن تحيين برامج المدارس العليا يصبو إلى تكييفها مع الدروس الجديدة، لاسيما وأن هذه الأخيرة لا تتماشى إطلاقا مع الدروس المقدمة في المدارس العليا للأستاذة على المستوى الوطني".

سعيد. س

من نفس القسم الوطن