الوطن

حصيلة حكومة أويحيى حملت الكثير من المغالطات

اعتبر أنه لو تحققت فعلا الإنجازات المعلن عنها لكنا نعيش وضعا آخر، سراي:

اعتبر، أمس، الخبير الاقتصادي الدولي، مبارك عبد المالك سراي، أن بيان السياسة العامة للحكومة حمل الكثير من المغالطات، لأنه لو فعلا تحققت الإنجازات التي تحدثت عنها الحكومة لما كنا نعيش اليوم هذا الوضع الاقتصادي المتأزم، مشيرا أن أداء حكومة أويحيى كان كارثيا واكتفى بالحلول الترقيعية فحسب.

وأشار سراي، في تصريحات لـ"الرائد"، تعليقا على عرض بيان السياسة العامة للحكومة أمام البرلمان، أن هذه الأخيرة ستكون في وضع صعب ومهمتها لم تكون سهلة من أجل إقناع الرأي العام بحصيلتها وليس النواب، يضيف سراي الذي قال إن مسألة إقناعهم محسومة مسبقا. وقال سراي إن الإنجازات التي تحدثت عنها الحكومة كانت مضخمة، ولو تحققت هذه الأخيرة فعلا لما كنا في وضعنا الحالي اقتصاديا، مشيرا أن كل ما تعهدت بشأنه الحكومة لم يتم تحقيقه، وما تحقق هو مجرد برامج وعموميات لا يذكر أثرها على أرض الواقع.

وقال سراي إن الجزائر لم تصل بعد إلى مستويات النمو المطلوبة، حيث لا تزال المنظومة الاقتصادية تجمع بين مستوى مرتفع من الإنفاق العام وبين نمو اقتصادي متواضع، كما أن الحكومة الحالية لم تتمكن من كسر اعتماد الاقتصاد الجزائري المفرط على السوق العالمية للنفط والغاز. ولذلك لا يزال قطاع الطاقة يشكّل أكثر من ثلث الناتج المحلّي الإجمالي في الجزائر، وثلثي إيرادات الحكومة، ونحو 98 في المائة من الصادرات. ولا يزال اقتصاد الجزائر يعد أحد أقل الاقتصادات تنوّعاً.

من جانب آخر، قال سراي إن الحكومة الحالية لم تتمكن، شأنها شأن الحكومات المتعاقبة، من إرساء بيئة تشريعية وتنظيمية تشجّع على المبادرة والاستثمار الخاص، والتنويع الاقتصادي، وهي أمور ضرورية للنمو والاستقرار الاقتصادي في المدى الطويل، واصفا الأرقام التي جاءت في حصيلة أويحيى حول الاستثمار بالمغالطة الكبيرة.

س. ز

من نفس القسم الوطن