الوطن

زيادة مرتقبة في تكلفة الحج في حدود 50 ألف دينار

دفع تكلفة الحج وسعر التذكرة لدى بنك الجزائر، عيسى:

أكد وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى، بأن الزيادة المرتقبة في تكلفة الحج لهذا الموسم لن تتجاوز 50 ألف دج، وأوضح أنه سيتم الإعلان عن تكلفة الحج رسميا في بداية الأسبوع القادم التي ستقارب قيمة نصاب الزكاة لهذه السنة وأن الزيادة لن تفوق 50 ألف دينار.

محمد عيسى، على هامش أشغال الندوة الوطنية التحسيسية بالحج، وأضاف الوزير بأنه سيتم دفع كل من تكلفة الحج وسعر تذكرة السفر دفعة واحدة لدى بنك الجزائر، وأن الخطوط الجوية الجزائرية ستأخذ نصيبها من التذكرة من البنك مباشرة.

في الموضوع نفسه، ذكر مدير الديوان الوطني للحج والعمرة يوسف عزوزة أن وفدا وزاريا قد تنقل مؤخرا إلى السعودية لبحث بعض المسائل المتعلقة بالزيادات الأخيرة في النقل بمكة والمدينة المنورة وعاد بأجوبة مشجعة، مشيرا كذلك إلى الاجتماع الوزاري المشترك الذي انعقد مؤخرا لدراسة بعض الجوانب من تكلفة الحج.

وبخصوص الندوة التحسيسية، أوضح عزوزة بأنها تعتبر الاولى من نوعها وتتمثل في وضع خطة موحدة وتثمين مختلف الجهود والمبادرات من اجل الارتقاء بمستوى تنظيم الحج طبقا لتوصيات رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة.

كما سيتم تجسيد هذا البرنامج بواسطة رؤساء المصالح والمكلفين بالاتصال بمديريات الشؤون الدينية والأوقاف الجهوية والقافلة الوطنية للحج وصالون الوطني للحج ومختلف الحلقات والبرامج الإذاعية والتلفزيونية وكذا العمل التقليدي الذي دأبت مساجد الجمهورية القيام به وهو توعية الحجاج بمناسك وفقه هذا الركن من الدين الإسلامي.

وقد تمكن الوفد التحضيري للحج، الذي عاد من السعودية قبل أسابيع، من الحفاظ على الاستقرار في الكثير من العروض والصفقات التي كان يخشى منها، على غرار السكن والإعاشة، عكس النقل الذي عرف ارتفاعا محسوسا بسبب تسعيرة فرضتها المملكة السعودية، يشار إلى أن “كوطة” الجزائر من الحجاج تقدر حاليا بحوالي 36 ألفا، وهي حصة العام الماضي نفسها، باعتبار أن السلطات السعودية لم تفتح باب مراجعة حصص الدول المعنية.

كما قدرت شركة الخطوط الجوية الجزائرية سعر تذكرة الحج لموسم 1440هـ/2019م، بـ 12 مليون سنتيم، في انتظار الإعلان عن البرنامج النهائي المصادق عليه من طرف هيئة الطيران المدني السعودي.

محمد الأمين. ب

من نفس القسم الوطن