الوطن

مراد زمالي يعلن عن إنشاء 7 ملايين منصب عمل منذ 1999

أكثر من 19500 مستفيد من جهاز المساعدة على الإدماج بالجنوب في 2018

    • تسجيل 11 ألف و844 محضر مخالفة للشركات الناشطة في الجنوب

 

أعلن وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي مراد زمالي عن "إنشاء 7 ملايين منصب عمل منذ 1999 من بينهم أزيد من مليون و170 ألف شاب عبر الوكالة الوطنية للتشغيل، وكذا مليون و144 ألف منصب شغل في إطار المؤسسات المصغرة "اونساج" و "كناك".

أوضح مراد زمالي، أول أمس، في رده على سؤال شفوي خلال أشغال جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني حضرها وزير العلاقات مع البرلمان محجوب بدة أن "عدد الذين فشلت الوكالة في إدماجهم في سوق الشغل لا يتجاوز الـ 400 ألف حيث يجري البحث حول إدماجهم بصفة نهائية".

وكشف عن "تنصيب أكثر من 19 ألف و500 مستفيد في إطار جهاز المساعدة على الادماج بولايات الجنوب خلال 2018، وكذا إنشاء 1091 مؤسسة مصغرة بالولايات الجنوبية"، قائلا انه "سمح بخلق أكثر من 2788 منصب شغل خلال 2018"، معلنا عن "تسجيل 11 ألف و844 محضر مخالفة للشركات الناشطة في الجنوب وذلك لعدم احترامها شروط التوظيف".

وذكر وزير العمل أن "قطاع التشغيل بالجنوب يعطي الأولوية لطالبي العمل من أبناء الولاية"، مبرزا "إمكانية التوظيف خارج الولاية بعد التأكد من عدم توفر المؤهلات المطلوبة عبر ترخيص استثنائي". 

 

    • إنجاز أزيد من 24 ألف وحدة سكنية بتمويل من "الأفنبوس"

 

من جانب آخر قال مراد زمالي أن "عدد السكنات التي تم انجازها من طرف الصندوق الوطني لمعادلة الخدمات الاجتماعية خلال الفترة الممتدة ما بين 1998 -2018 بلغ 21368 وحدة سكنية"، مؤكدا أنه "يوجد حاليا 1806 وحدة في طور الانجاز و962 وحدة سكنية في طور الانطلاق ليصل العدد الاجمالي لبرنامج الصندوق الى 24136 وحدة على المستوى الوطني".

وذكر ان "هذه السكنات موجهة للعمال الأجراء والمتقاعدين المنخرطين في الصندوق الذين يساهمون في تمويل هذا الصندوق"، مؤكدا أن "المبالغ التي تحصل عليها الصندوق من خلال مشاركة المنخرطين به قدرت بـ 156 مليار دينار منذ انشائه الى غاية سنة 2018".

أما فيما يتعلق بأسباب التأخر في توزيع بعض السكنات المنجزة، فقال زمالي أن "الوقت الكبير الذي استلزمته عملية تحديد قوائم المستفيدين في بعض الولايات قد أثر نوعا ما على عملية التوزيع"، مبرزا انها "كانت تعد من طرف اللجان الولائية المكلفة بذلك وتصادق عليها اللجان المركزية الخاصة التابعة لمجلس ادارة الصندوق"، قائلا انها "لجان مستقلة عن ادارة الصندوق ما تطلب وقتا للانتهاء من هذه العملية والتقليل من اللجوء المفرط للطعون".

وفي نفس السياق أكد وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي أن "هذا الصندوق لم ينشأ لحل مشكل السكن وانما ليساهم في انجاز وحدات سكنية أو إعطاء منح لشراء سكن من بينها تلك المتعلقة بالسكن الريفي وذلك حسب قدراته".

محمد الأمين. ب

من نفس القسم الوطن