الوطن

أصحاب لونساج يبيتون في العراء أمام "سوفاك" للتنديد بالاحتيال

بدأوا احتجاجا منذ أكثر من أسبوع

يوجد منذ أكثر من أسبوع عشرات الشباب من أصحاب مشاريع لونساج الذين استفادوا من شاحنات لنقل البضائع من مجمع سوفاك، في احتجاج وإضراب عن الطعام للمطالبة بتعويضهم عما أسموه باحتيال وخداع تعرضوا له من طرف مجمع سوفاك، والذي منحهم شاحنات بها عيوب مميتة.

يبيت العشرات من الشباب من أصحاب مشاريع لونساج منذ أكثر من أسبوع في العراء أمام المقر الرئيسي لمجمع سوفاك بالشراڤة، حيث يواصل هؤلاء الشباب وقفتهم الاحتجاجية للمطالبة بتعويضات عما أسموه بتحايل وخداع تعرضوا له من طرف مجمع سوفاك. وقد شكل هؤلاء المتظاهرون أمام شركة سوفاك بالعاصمة، بشاحناتهم أشبه بخيم، مؤكدين أنهم لن يتراجعوا هذه المرة عن مطالبهم مهما كلفهم الأمر، خاصة أنها ليست هذه المرة الأولى التي يتظاهر فيها هؤلاء دون وجود أي تفاعل من شركة سوفاك. حيث نقل هؤلاء الشباب مطالبهم أكثر من مرة غير أن الشركة ومسؤوليها يرفضون الحوار، وبسبب غياب سبل حوار بين الطرفين لم يجد أصحاب شاحنات لونساج من حل سوى التظاهر عبر ركن سياراتهم التجارية أمام مقر الشركة، رافعين العديد من الشعارات التي تضع شركة سوفاك في محل الاتهام، لاسيما أن الأمر يتعلق بقطع غيار حساسة قد تتسبب في حوادث مرور قاتلة، مؤكدين أن السيارات النفعية من نوع فولكسفاغن كرافتر ظهرت فيها عيوب مخفية وأعطاب وفق قوله. 

وأن شركة "سوفاك" باعتهم سيارات نفعية من نوع فولكسفاغن "كرافتر"، لكن بعد استعمال السيارات ظهرت فيها عيوب مخفية وأعطاب. وأشار المحتجون إلى محور العجلة وشبكة الكابح وعلبة التوجه والصدأ على مستوى الهيكل الصلب.

 وحسب المعنيين، فإن 90 بالمائة من أصحاب السيارات النفعية هم من الشباب المستفيدين من قروض الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب "أونساج"، مطالبين في الوقت نفسه الشركة بإرجاع أموالهم التي تجاوزت 270 مليون سنتيم، بعد تماطل الشركة في تصليح الأعطاب بسبب تلك العيوب. واعتبر المحتجون في ذات الإطار أن هذه الأعطاب الخطيرة تسببت في عدة حوادث مرور، مشيرين إلى أن هذه الأعطاب مست السيارات التي تحمل ترقيم 2012 إلى 2014.

وأكد عدد من المحتجين تحدثت إليهم "الرائد" أن هذه السيارات النفعية من نوع فولكسفاغن "كرافتر" ليست مطابقة للمعايير المعمول بها في أوروبا، وأضاف آخر أن ضحايا هذه الشركة عبر 48 ولاية وهم قادمون لنقل الاحتجاج أمام مقر الشركة بالشراڤة، وهم منذ أزيد من أسبوع يبيتون في العراء ويقومون كل مرة بمحاولة لرفع الانشغال للمسؤولين، غير أن هؤلاء رفضوا استقبالهم، متهمين إياهم بمحاولة ابتزازهم من أجل التهرب من ديون لونساج.

للإشارة، فإن مسؤولين في مجمع سوفاك كانوا قد أكدوا في وقت سابق لـ "الرائد" أن هذه الاحتجاجات التي يقوم بها المستفيدون من شاحنات في إطار "أونساج" مدبرة من أجل التهرب من دفع ديونهم، مشيرين أن هؤلاء الزبائن يلجأون لهذه الخطوات والتذرع، كلما اضطرتهم البنوك لتسديد الديون.

س. زموش

 

من نفس القسم الوطن