الوطن

التعفنات الصدرية البكتيرية وراء وفاة ثلث الأطفال

مختصون في طب الأطفال يحذرون

تتسبب التعفنات الصدرية البكتيرية لدى الأطفال في ثلث الوفيات داخل المستشفى، حسبما جاء في أشغال الأيام الطبية التكوينية في طبعتها العاشرة التي نظمت أمس بالمكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية بورقلة.

قال الأخصائي في طب الأطفال بمصلحة طب الأطفال بمستشفى محمد بوضياف (ورقلة)، عبد الحكيم مصباح، أن الالتهابات والتعفنات الصدرية بمختلف أنواعها تسببت خلال 2018 في وفاة ثمانية (8) أطفال من بين ما مجموعه 34 حالة وفاة لدى الأطفال مصابين بأمراض أخرى.

وأضاف أن التعفنات الصدرية لا تظهر مباشرة في شكل تعفنات وإنما تبدأ في بعض الأحيان في شكل التهابات على مستوى الجيوب الأنفية أو الحلق لتتطور بعد ذلك إلى تعفن صدريي ما يفرض على الأولياء متابعة حالة الطفل المصاب والتكفل به وإدخاله المستشفى ان استلزم الأمر ذلك.

وأرجع أسباب الإصابة بهذه التعفنات والالتهابات لدى الأطفال إلى عوامل عديدة من بينها برودة الطقسي مؤكدا في هذا الشأن على ضرورة إجراء اللقاحات التي تقلل بشكل كبير من احتمال الإصابة بهذا النوع من الأمراض لدى الأطفال.

ودعا بالمناسبة الأولياء إلى احترام رزنامة التلقيحات باعتبار أن اللقاح الخاص بمكافحة هذه الأمراض مدرج منذ سنوات ضمن الرزنامة الجديدة للقاحات.

وذكر زميله في الاختصاص، منصور بن ساسي، أن تأخر تشخيص حالة الإصابة بالأمراض المتعلقة بالحساسية الصدرية لدى الأطفال من جهة ورفض الأولياء لبعض الأنواع العلاجية الخاصة (البخاخات) من جهة أخرى، يعرقل عملية التكفل بها ويتسبب في تدهور حالة المريض وإصابته بمضاعفات.

ويشارك في التظاهرة الطبية المنظمة بمبادرة من جمعية أطباء ورقلة المحلية، أكثر من 400 طبيب من القطاعين العام والخاص من ولايات ورقلة وغرداية والأغواط والوادي.

ونظم هذا الحدث العلمي بالتنسيق بين مديرية الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات بورقلة وقسم طب الأطفال بالمؤسسة العمومية الإستشفائية بالأبيار (الجزائر العاصمة)، ويندرج في إطار التكوين المتواصل للأطباء و تطوير  مهاراتهم و تحيين معارفهم من خلال الإطلاع على آخر المستجدات الحاصلة في هذا المجالي مثلما أوضح الكاتب العام للجمعية, الدكتور محمد العيد حسيني.

وبرمجت مداخلات في هذا اللقاء تناولت بالخصوص الجانب الإكلينيكي وتشخيص  مرض الربو لدى الأطفال و التكفل بنوبات الربو و تربية الطفل المصاب بمرض الربو و الضغوطات التنفسية لدى حديثي الولادة.

فريد موسى

 

من نفس القسم الوطن