الوطن

زعلان: توسيع شبكة السكة الحديدية ستصل إلى 6300 كلم

أكد على أهمية تجسيد مشاريع ازدواجية الطريق الوطني رقم واحد

أكد وزير الأشغال العمومية والنقل، عبد الغني زعلان، بأن تجسيد مشاريع ازدواجية الطريق الوطني رقم واحد من شأنه تقريب المسافات والتقليل من حوادث المرور، وكشف المتحدث عن مشروع يخص شبكة النقل عبر السكة الحديدية، يربط بين بوغزول والجلفة باتجاه ولاية الأغواط، وهو أول خط تبلغ سرعة القطار به 220 كيلومتر، إذ يرتقب أن يربط الحدود الشرقية إلى غاية أقصى الحدود الغربية على مسافة أكثر من ألف كيلومتر.

قال عبد الغني وعلان زعلان لدى إشرافه بمعية وزيري الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية وكذا الموارد المائية على إعطاء إشارة انطلاق مشروع الازدواجية الجلفة-الاغواط على مسافة 64 كيلومتر بأن "مشاريع ازدواجية هذا المحور الذي يصل طوله إلى 2300 كيلومتر حتى الحدود مع النيجر ومالي سيكون لها "اسهام كبير في تقليص حوادث المرور وتقريب المسافات وفك العزلة وكذا تحفيز الاستثمار".

و ذكر الوزير بأنه بقي من المشروع الشطر الجلفة-الاغواط الذي أعطيت إشارة انطلاقه أمس وتبقى شطر شفة ذو الطابع الجبلي الذي يحوي 17 كلم من انفاق و منشآت جسور عالية بها مشيرا الى أنه وإلى جانب السلاسة التي تضمنها هذه الازدواجية فهي تعزز فرص الاستثمار لما لشبكة الطرقات من أهمية.

وأكد زعلان بأن طريق الجلفة-الاغواط يتضمن مشروعه 40 كلم ازدواجية و24 كلم مسار اجتنابي جديد لمدينة الجلفة سيعزز الأهمية في حركية المرور بها مشيرا الى أن هذا المشروع قسم الى شطرين ويتضمن عديد المنشآت الفنية منها ما يصل طولها 1400متر.

وفي سياق آخر أكد الوزير بأن مطلب إعادة الاعتبار للطريق الاجتنابي لمدينة الجلفة الحالي هو أمر "متكفل به وهو في طور إعادة هيكلة مقررته وسيتم تسريع إجراءاته".

ومن جانب آخر أكد على أن شبكة طرقات البلدية بهذه الولاية التي يصل طولها إلى 400 كلم هي محل تكفل، فإلى جانب كون الولاية نقطة عبور فلها خصوصيات تقتضي الاهتمام بهذا الأمر مبرزا أن مختلف التركيبات المالية للمشاريع سيما تعلق الأمر بصندوق المشترك للجماعات المحلية أو غيره تترجم أن المسعى واحد وهو بلوغ بعد اقتصادي واجتماعي لهذه المشاريع.

محمد الأمين. ب

من نفس القسم الوطن