الوطن

خبازون يضاعفون من أرباحهم بالاحتيال على المستهلك

يمتنعون عن تحضير الخبز العادي ويبيعون الخبز المحسن بأسعار تصل 30 دج

يمارس العديد من الخبازين احتيالا واضحا على زبائنهم، حيث باتوا يتعمدون عدم تحضير الخبز العادي الذي يباع بـ 10 دج، خاصة في الفترة المسائية، ويفضلون بيع الخبز المحسن بـ 20 و25 دج مقابل بعض الإضافات في تركيبته.

وقد لجأت العديد من المخابز، بهدف الرفع من أرباحها، إلى حيلة تكمن في الامتناع عن بيع وتحضير الخبز العادي الذي يباع بـ 7.5 دينار جزائري قانونا ويبيعه الخبازون بسعر 10 دج بطريقة غير قانونية، والاكتفاء بتحضير الخبز المحسن الذي يباع بـ 20 و25 دينارا، وسط غياب تام للرقابة، ليجد المستهلك نفسه مجبرا على اقتناء الخبز المحسن بالأسعار التي يفرضها الخبازون خاصة في الفترة المسائية.

وكانت المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك قد أكدت، في وقت سابق، استقبالها لمئات الشكاوى التي تتعلق بندرة الخبز العادي ووفرة الخبز الخاص الذي يعرض بأسعار إضافية تتراوح ما بين 20 و50 دج، مؤكدة أن مصالح الرقابة لا يمكنها التحرك في هذا الشأن لوجود فراغ قانوني يتعلق بتسويق هذا النوع من الخبز. 

غير أن رئيس فدرالية الخبازين، يوسف قلفاط، أكد في اتصال هاتفي مع "الرائد" أن ما يمارسه الخبازون ليس احتيالا وإنما نشاط قانوني، مؤكدا أن هؤلاء أحرار في عرض مختلف أنواع الخبز وبمختلف الأسعار للتعويض عن خسارتهم في الكثير من الجوانب. 

وقال قلفاط إن تنويع الخبازين لمنتوجهم المحسن ليس حيلة وإنما هو نشاط قانوني، لأن القانون يحدد فقط سعر الخبز العادي ويترك الحرية في تحديد أسعار الأنواع الأخرى كخبز السميد والحليب والزيتون وغيره، كما أنه لا يجبر أصحاب المخابز على صنع الخبز العادي، ما يعني أن المواطن غير مرغم على شيء، فإن لم يجد الخبز العادي في مخبزة، عليه أن يتحول إلى أخرى دون مشكل، خاصة أن هناك مخابز تحضر النوع العادي فقط.

س. ز

من نفس القسم الوطن