الوطن

احتياطيو مسابقة الدكتوراه لـ 2018 يراسلون أويحيى لإنصافهم

طالبوا بالتدخل لدى حجار لإدماجهم

رفع نحو 6 آلاف ناجح في مسابقة الدكتوراه لموسم 2018-2019 والمدرجين في مناصب الاحتياطيين، شكوى عاجلة إلى الحكومة ووزير الداخلية والجماعات المحلية، من أجل التدخل لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطاهر حجار، من أجل منحهم الموافقة على مواصلة تعليمهم العالي.

والتمست الشكوى من مسؤولي الحكومة والداخلية إنصافهم من قبل وزارة التعليم العالي التي صدت أبوابها في وجههم رغم محاولات الالتقاء بالوزير الطاهر حجار، موضحين في الشكوى التي عنونت "موضوع احتياط مسابقة الدكتوراه لسنة 2018"، فانه ﺑﻌﺪ ﺍلإﻋﻼﻥ ﻋﻦ ﻧﺘﺎﺋﺞ ﺍﻟﻤﺴﺎﺑﻘﺔ، تم إحضار ﻋﺮﻳﻀﺔ اﻟﺘﻤﺎﺱ ﻭﻣﻌﻬﺎ 400 استمارة ﺗﺤﻤﻞ أﺳﻤﺎءهم، وقد تم إرسالها إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من أجل التدخل للنظر في عملية إدماجهم، إلا أنه مع الأسف قد تم ﺗﺠﺎﻫﻠﻬﺎ ولم يتم استقبالهم أو تقديم لهم أي رد أو تعليق من طرف مصالح الوزير.

وتنقل الطلبة إلى مقر وزارة التعليم العالي من أجل طلب استقبال الوزير ﻓﻲ أﻳﺎﻡ ﺍلاﺳﺘﻘﺒﺎﻝ، لكن مع الأسف لم يتم استقبالهم بحجة كثرة انشغال الوزير. وقد كان ﺍﻟﻠﻘﺎء ﻣﻊ ﻣﺪﻳﺮﺓ ﺍﻟﺘﻜﻮﻳﻦ التي قابلتهم، حسبهم، بطريقة مجحفة لا تمت لمستوى وزارة التعليم العالي بأي صلة، قبل أن يعودوا أدراجهم خائبي الآمال من أحادية الحوار، باعتبارها لم تترك لهم أي مجال لطرح كل زوايا القضية، حسب ذات الشكوى.

وأضافت "إنه أمام هذا، قرر احتياطيو مسابقة الدكتوراه لسنة 2018 الاستنجاد بالسلطات العليا للتدخل من أجل إدماجهم، وهو هدفهم الأول والأخير، وإكمال مشوارهم الدراسي وتكوين موجة جديدة من الدكاترة أكفاء يسطع بهم نجم الجزائر ويكونوا خير استثمار لبلادنا الحبيبة".

هذا وتوجهت الشكوى بعدة استفهامات لوزير التعليم العالي مفادها "لماذا التقشف في مناصب الدكتوراه ؟ فبعد أن كانت ستة أصبحت ثلاثة ؟ وبعد أن كانت في كل الولايات أصبحت مقتصرة على أربع فقط ؟ والأدهى والأمر 80٪ يمتحنون في يوم واحد؟".

كما تساءلت الشكوى "ما ذنب الطلبة النجباء؟ ما مصير الأوائل والمتفوقون، هل هذا عدل؟ هل كثير عليهم أن يدمجوا يا سيدي وزير التعليم العالي ؟ هل مستحيل أن يأخذوا حقهم ويواصلوا حلمهم ؟ علما أن احتياطيي مسابقة الدكتوراه 2018/2019، 3 أشهر وهم يعملون ليلا نهارا جاهدين بلا كلل لتحقيق هدفهم النبيل وهو إدماجهم"، تضيف الشكوى التي رفضت قطعيا فتح فقط 3 مناصب دكتوراه في معظم التخصصات مقارنة بالأعوام السابقة، وهو عدد قليل جدا رغم العجز الفاضح في الأساتذة الذي تعاني منه الجامعات.

وبلغ عدد المناصب البيداغوجية أزيد من 6200 مقعد بيداغوجي في طور الدكتوراه على المستوى الوطني للسنة الجامعية 2018/ 2019، والتي سجل فيها أزيد من 53481 مترشح لمسابقة الدكتوراه في ظرف أسبوع من فتح التسجيلات في سبتمبر الماضي قبل تنظيم المسابقة وإعلان النتائج.

عثماني مريم

من نفس القسم الوطن