الوطن

بوعزقي: الفلاحة تساهم بـ 12.5 من الدخل الوطني

أكد أن ضمان الأمن الغذائي لن يتحقق إلا بالاكتفاء الذاتي في مختلف المنتجات الفلاحية

أكد وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري، عبد القادر بوعزقي، أن ضمان الأمن الغذائي الوطني لن يتحقق إلا بالاكتفاء الذاتي في مختلف المنتجات الفلاحية.

قال عبد القادر بوعزقي في كلمة ألقاها على هامش تنصيب المجلس الوطني المهني المشترك لشعبة تربية النحل أمس بالبليدة، أن "تحقيق الاكتفاء الذاتي في مختلف الشعب الفلاحية هو السبيل الوحيد لضمان الأمن الغذائي في الجزائر".

وصرح أن هذا الهدف (الاكتفاء الذاتي) يمر عبر استغلال كل الوسائل المتاحة واستعمال كافة الإجراءات والإمكانيات التي سخرتها الدولة لتصبح الفلاحة بديلا حقيقيا للمحروقات وأحد ركائز تعزيز السيادة الوطنية.

وفي هذا الصدد شرعت وزارة الفلاحة بتوجيهات من رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة -يضيف-منذ أفريل 2018 (تاريخ انعقاد الجلسات الوطنية للفلاحة) في مرافقة الفلاحين لتنظيم أنفسهم وإعادة هيكلة وعصرنة القطاع من خلال الإعتماد في ذلك على الجمعيات والتعاونيات الفلاحية حيث تم تنصيب 572 مجلس مهني ولائي و 20 مجلس وطني يمثل مختلف الشعب الفلاحية بالإضافة إلى تخصيص 3000 مليار دج للدعم الفلاحي.

من جهة أخرى أوضح المتحدث أنه سيتم مستقبلا رفع التصدير بشكل محسوس وكبير، داعيا جميع شركاء القطاع على المستوى الوطني بصفة عامة و على مستوى ولاية البليدة بصفة خاصة الى العمل على مضاعفة الإنتاج وتحسينه كما ونوعا للمساهمة في تحقيق الهدف المنشود.

وأضاف أنه "رغم أن قطاع الفلاحة سجل قفزة نوعية حيث تعدت قيمة الإنتاج خلال العشر سنوات الماضية 3200 مليار دج وأصبحت الفلاحة تساهم ب12.5 من الدخل الوطني ومنتجاتنا تصدر الى الولايات المتحدة الأمريكية وافريقيا والعالم العربي وتنافس أيضا المنتجات العالمية الا أننا بحاجة إلى تطوير أكثر للقطاع".

 

    • ارتفاع معدل الإنتاج الوطني للعسل خلال الـ 20 سنة الأخيرة بنسبة 80 بالمائة

 

هذا وكشف عن إرتفاع معدل الإنتاج الوطني للعسل خلال ال20 سنة الأخيرة بنسبة 80 بالمائة.وأوضح بوعزقي أنه خلال العشرين سنة الماضية إرتفع الإنتاج الوطني للعسل من 35.000 قنطار في سنة 2000 الى أزيد من 75.000 قنطار سنة 2018 أي بمعدل نمو يفوق 80 بالمائة مشيرا إلى أن المراتب الأولى في الإنتاج عادت إلى سكيكدة والبويرة وتيبازة والبليدة.

وقال الوزير "أن الجزائر كانت تستورد 50.000 قنطار من العسل خلال سنة 2000 وأصبحت تستورد حاليا حوالي 1300 قنطار" مرجعا هذا الانخفاض الى الاستراتيجية الحكيمة التي أقرها رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة والمتمثلة في المخطط الوطني للتنمية والذي انبثقت عنه عدة مخططات في مختلف الشعب.وأشار إلى أن هذه الاستراتيجية تضمنت تقديم الدعم لكافة الفلاحين والمربين مما جعلهم أكثر مهنية.

و دعا الوزير القائمين على شعبة تربية النحل إلى العمل أكثر لبلوغ الاكتفاء الذاتي في العسل وتخطيها لمرحلة تصدير هذه المادة لافتا الى أن ذلك لن يكون إلا بتنظيم المربين ضمن إطار واضح ومتين.

وأضاف بوعزقي أن عدد المربين المنتظمين والمعتمدين على المستوى الوطني يبلغ 50.000 مربي نحل وسيرتفع إلى حوالي 200.000 مربي اذا ما تم إدماج المربين غير المصرح بهم وتأطيرهم.

محمد الأمين. ب

من نفس القسم الوطن