الوطن

تجار اللحوم الحمراء يطالبون بـ"الاستيراد" لتجنب أزمة خانقة في الأسواق خلال رمضان

الأسعار ارتفعت بحوالي 25 بالمائة بسبب استمرار غلق أسواق الماشية

أكد، أمس، رئيس الجمعية الوطنية لتجار اللحوم الحمراء والبيضاء، محمد رمرام، أن أسعار اللحوم الحمراء لا تزال مرتفعة في الأسواق بسبب تواصل نقص العرض وكذا بفعل استمرار غلق أسواق الماشية في عدد من الولايات، معبرا عن تخوفه من استمرار هذه الوضعية إلى غاية رمضان، وهو ما جعل رمرام يدعو الحكومة لضرورة الترخيص باستيراد كميات من لحوم "الغنمي" منذ الآن تجبا لأزمات قد تتعقد خلال الفترة المقبلة.

قال رمرام، في تصريحات لـ"الرائد"، أمس، إن خسائر وباء الحمى القلاعية وطاعون المجترات الصغيرة لا تزال تلقي بظلالها على أسواق الماشية، خاصة مع استمرار قرار غلق الأسواق خوفا من انتشار الوباءين أكثر. وأشار رمرام أن أسعار اللحوم عرفت، خلال الشهرين الماضيين، ارتفاعا قدر بحوالي 25 بالمائة ولا يزال مستمرا إلى غاية الآن، وهو ما جعل رمرام يبدي تخوفه من اشتداد الأزمة في الأسواق مع اقتراب رمضان، مؤكدا أنه على الحكومة التدخل منذ الآن تجنبا لتعقيدات تزداد خلال شهر رمضان. 

وفي هذا الصدد، طالب رمرام بضرورة استيراد كميات من اللحوم الحمراء "الغنمي" من أجل تحقيق الاستقرار في الأسعار، معتبرا أن استيراد كميات من هذه اللحوم سيساعد في ضبط السوق خاصة في المدن الكبرى.

من جهة أخرى، نوه رئيس المنظمة بالإجراءات الوقائية التي تم اتخاذها كعدم فتح أسواق المواشي، لكنه أكد، في الوقت ذاته، على ضرورة استقرار الأسعار، مشيرا إلى وجود ارتفاع في أسعار اللحوم الحمراء بحوالي 25 بالمائة في بعض المدن الكبرى، وهو ما قد يخلق أزمة مع اقتراب شهر رمضان، داعيا إلى وضع دراسة ليكون السوق مستقرا، معبرا عن أمله في أن يتم التحكم في الوضع ومحاصرة هذه الأمراض الوبائية وتوقيف النزيف الحالي.

للإشارة، فإنه وبسبب عدم التحكم في وباء الحمى القلاعية وطاعون المجترات الصغيرة، فقد تقرر تمديد غلق أسواق الماشية لشهر آخر، وكذا منع حركة تنقل رؤوس الماشية إلا برخصة، وذلك كإجراء وقائي لتفادي إصابة المواشي بمرضي الحمى القلاعية وطاعون المجترات الصغيرة، وهو القرار الذي أثر على الموالين وحتى على أسواق اللحوم الحمراء، في انتظار نتائج عملية التلقيح التي باشرتها المصالح البيطرية وتقارير عن مدى محاصرة الداء.

دنيا. ع

من نفس القسم الوطن