الوطن

عمال البلديات يطالبون بتحسين أوضاعهم المهنية والمعيشية

هددوا بتنظيم مسيرات سلمية بالعاصمة نهاية فيفري الجاري

هددت الفدرالية الوطنية لعمال البلديات المنضوية تحت لواء النقابة الوطنية المستقلة لمستخدمي الإدارة العمومية "سناباب" بتنظيم مسيرة وطنية، تتخللها احتجاجات ولائية ستتحدد معالمها السبت المقبل، وذلك للمطالبة بتحسين أوضاعهم المهنية والمعيشية التي وصفوها بالصعبة.

أفاد رمتان زايدي، رئيس الفدرالية الوطنية لعمال البلديات، في تصريح صحفي، بأن "الفدرالية ستعقد مجلسها الوطني بمقر دار النقابات بالجزائر العاصمة بحضور أعضائها من مختلف ولايات الوطن، والذي سيتم فيه الوقوف على أهم المشاكل والخروج بقرار موحد".

وأشار رمتان أن "الفدرالية أطلقت، في وقت سابق، حملة مليونية لجمع التوقيعات لمطالبة الحكومة برفع أجور العمال وإلغاء الضريبة على الدخل والمتعاقدين، في ظل تدهور القدرة الشرائية للمواطنين"، مبرزا أن "العملية لقيت استجابة واسعة والتي يطالب من خلالها العمال برفع أجورهم التي لم تعد تتماشى مع الواقع المعيشي الذي يشهد ارتفاعًا في الأسعار وتدهور القدرة الشرائية، كنتيجة لانهيار قيمة الدينار".

واعتبر رمتان زايدي أن "اجتماع 10 فيفري الجاري سيكون له أهمية خاصة، ما يدل على أن هناك مرحلة جديدة في النضال النقابي من أجل تحسين وضع العمال، من خلال رفع الأجور وتوازن القدرة الشرائية للعمال، خاصة في ظل الوضع الاجتماعي الصعب لهم في السنوات الأخيرة".

وذكر رمتان زايدي أن "قرار عدولهم عن هذه الاحتجاجات والإضرابات لن يتوقف إلا بعد الاستجابة الفعلية لمطالبهم العالقة منذ سنوات، تعبيرا عن سخطهم الشديد من وزارة الداخلية بعد تجاهلها مطالبهم العالقة منذ سنوات، في ظل سخط هؤلاء العمال على الوضعية الاجتماعية والمهنية لهم على مستوى مختلف بلديات الوطن، رافعين بذلك ما يقارب 13 مطلبا أساسيا مقابل وقف سلسلة احتجاجاتهم".

من جانبه، قال رئيس الفدرالية الوطنية لعمال البلديات إن "مطالب الفدرالية تتمثل في إدماج كل المتعاقدين والمؤقتين في مناصبهم دون استثناء، لاسيما عقود ما قبل التشغيل والشبكة الاجتماعية، وإعادة النظر في نظام المنح والتعويضات لعمال البلديات، والرفض القاطع لمشروع قانون العمل الجديد كونه غير مطابق لاتفاقيات منظمة العمل الدولية، كما يطالب أزيد من 500 ألف موظف باستفادتهم من المنحة السيادية ومنحة الجنوب الكبير وفتح تكوينات خاصة بالأسلاك التقنية، وذلك من أجل الاستفادة والترقية".

سعيد. س

من نفس القسم الوطن