الوطن

التسيب بالإقامات الجامعية يقود حجار إلى البرلمان !!

في مساءلة كتابية قدمها رئيس الكتلة البرلمانية لـ"حمس"

دعا رئيس المجموعة البرلمانية لحركة مجتمع السلم، أحمد صادوق، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطاهر حجار، إلى "ضرورة تقديم توضيحات حول الوضعية المزرية وحالة التسيب التي تعيشها الإقامات الجامعية، في ظل تنامي ظاهرة الجريمة داخلها بشكل غير مسبوق".

أفاد أحمد صادوق، أمس، في مساءلة كتابية وجهها إلى وزير التعليم العالي، الطاهر حجار، بأنه "بات من الضروري على وزير التعليم العالي الطاهر حجار تقديم تفسيرات حول استفحال ظاهرة العنف داخل الحرم الجامعي"، مذكرا "بالحوادث المتكررة التي عرفتها الساحة الجامعية في الآونة الأخيرة والتي وصلت إلى حد إزهاق الأرواح".

وذكر أن "من بين تلك الحوادث المأساوية بالجامعات، سقوط طالبة من نافذة غرفتها ما أدى إلى وفاتها بالإقامة الجامعية دالي إبراهيم، بالإضافة إلى وفاة طالب بإقامة جامعية على إثر صعقة كهربائية، وآخرها الجريمة الشنعاء التي راح ضحيتها الطالب الزيمبابوي بمدينة عنابة ثم آخرها اغتيال طالب الطب بالإقامة الجامعية طالب عبد الرحمان 2 ببن عكنون بالجزائر العاصمة".

وطالب صادوق الوزير "بتفسيرات حول استفحال ظاهرة العنف داخل الحرم الجامعي، وغياب الأمن الداخلي بالإقامات الجامعية خاصة المتعلق بالوقاية من جرائم القتل وانتشار الآفات الاجتماعية، وكذا الأسباب التي أدت إلى انتشار ظاهرة العنف بشتى أنواعه داخل الحرم الجامعي. وتساءلت "حمس" عن أسباب عدم تطهير الإقامات الجامعية من الدخلاء، وكذا غلق الإقامة التي لا تتمتع بمعايير الحماية والوقاية، وهي التساؤلات التي من المقرر أن يُجيب عنها حجار في جلسة برلمانية لم يُحدّد تاريخ انعقادها بعد".

تجدر الاشارة إلى أنه تم العثور على طالب بكلية الطب ليلة الأحد الماضي يدعى "أصيل" من ولاية برج بوعريريج ويبلغ من العمر 24 عاما، مقتولًا بعدما اعتدى عليه مجهولون داخل الحي الجامعي ببن عكنون بالجزائر العاصمة، وهزت الجريمة الشنعاء الجزائريين وخلقت صدمة لدى رفقائه وكل طلبة كلية الطب الذين خرجوا للتنديد بالفاجعة.

سعيد. ح

من نفس القسم الوطن