الوطن

راوية يشارك بدبي في اشغال القمة الحكومية العالمية السابعة

ترأس دورة تمحورت حول تسيير الدين العمومي في البلدان العربية

يشارك وزير المالية عبد الرحمن راوية بدبي في اشغال المنتدى العربي الرابع حول المالية العمومية والقمة الحكومية العالمية السابعة.

أفاد بيان للوزارة أنه وخلال حفل افتتاح المنتدى، ذكر وزير للشؤون المالية في دولة الامارات العربية المتحدة عبد الحميد الطاير بأهمية مناقشة هذه الاشكالية خلال هذا الاجتماع الذي يركز على "اصلاح المالية العمومية في العالم العربي: التحديات والفرص".

وأضاف المسؤول ان هذه الاهمية تمليها التطورات الاقتصادية والمالية على المستويين الاقليمي والدولي والتحديات التي تفرضها على السياسات المالية للدول العربية.

وأشار عبد الحميد الطاير الى الخيارات الاستراتيجية التي تهدف الى تحديث المالية العمومية، داعيا صندوق النقد الدولي الى تعزيز تعاونه مع صندوق النقد العربي من اجل السماح لهذا الأخير بمد يد لعون لدوله الأعضاء.

وجرى هذا المنتدى بمشاركة المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد، وترأس عبد الرحمن راوية خلال هذا المنتدى دورة تمحورت حول تسيير الدين العمومي في البلدان العربية، مبينا أن مستوى الدين العمومي يأخذ منحى تصاعديا في العديد من الدول العربية.

وقال إن ارتفاع معدل النمو في الفترة الاخيرة منح فرصا من اجل اعادة تشكيل هوامش التحرك في مجالات المالية، وبالتالي، فإن التسيير السليم للدين يعتبر مهما جدا في المنطقة خلال السنوات الاخيرة، أحرزت العديد من الدول العربية تقدما في مجال تعزيز امكانيات تسيير الدين العمومي.

وقدم راوية عرضا قصيرا حول الاجراءات والتدابير التي اتخذتها الجزائر في إطار تسيير دينها العمومي وهذا عقب قرار رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة المتعلق بالسداد المسبق لدينها الخارجي.

وقد شارك راوية في الافتتاح الرسمي للقمة الحكومية العالمية السابعة التي أشرف على افتتاحها نائب رئيس دولة الامارات العربية المتحدة، رئيس مجلس الوزراء وحاكم الامارات في دبي شيخ محمد بن راشد آل مكتوم وشهدت حضور4 آلاف مشارك من 140 بلد ومسؤولين سامين من الهيئات المالية الدولية وشخصيات مرموقة، وتعتبر هذه القمة أكبر تجمع حكومي على المستوى العالمي وتشكل منبرا دوليا لترقية التنمية الاقتصادية في العالم.

وعلى هامش اللقاء شارك راوية في اجتماع مغلق لوزراء المالية العرب، برئاسة عبد الحميد الطاير وزير الشؤون المالية الاماراتي، وتعلقت هذه الجلسة رفيعة المستوى، بالاستراتيجيات والسياسات الرامية إلى تطوير القطاعات الحيوية بالنسبة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

واقترحت التجربة الدولية أن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة يمكن ان تكون محركا هاما في النمو واستحداث مناصب شغل مستدامة ومتنوعة وشاملة، وشارك الوزير أيضا في المائدة المستديرة المنظمة بعنوان "الاستثمار في الاقتصاد الرقمي": مقاربة جديدة لصناديق الاستثمار".

وجمعت هذه المائدة المستديرة، مسؤولين سامين ومقررين سياسيين بالإضافة إلى خبراء دوليين للتطرق إلى الدور الحاسم الذي تلعبه صناديق التنمية من أجل دعم التنمية المستدامة في الفضاء الرقمي وبلوغ مستويات انتاجية عالية بفضل الابتكار التكنولوجي، وتحادث راوية، على هامش هذه الأشغال مع بعض نظرائه من الدول العربية ومسؤولي هيئات مالية مشاركين في هذا الحدث.

فريد موسى

من نفس القسم الوطن