الوطن

"الكنابست" يقرر الإضراب احتجاجا على قرارات بن غبريت

لاسترجاع حقوق الأساتذة ورفع التضييق عن حق ممارسة العمل النقابي

قرر المجلس الوطني المستقل لمستخدمي التدريس للقطاع ثلاثي الأطوار للتربية، الدخول في إضراب مع تكتل نقابات التربية الوطنية، يتحدد تاريخه وطبيعته لاحقا، لأجل رفع التضييق عن حق ممارسة العمل النقابي واسترجاع حقوق الأساتذة المتعسف في حقهم والحفاظ على مكاسب ومكتسبات الأساتذة والقطاع ككل.

وحذر المجلس الوطني لـ"الكنابست"، المنعقد في دورة استثنائية يوم 09 فيفري 2019، بحضور ممثلي 40 ولاية، لدراسة الأوضاع الحالية ومناقشة محتوى محاضر الولايات، وتحديد استراتيجية الآفاق المستقبلية، من الأجواء التي تزداد تذمرا وتشنجا، توترا واحتقانا، إزاء انتهاج القائمين على وزارة التربية الوطنية لسياسة تكريس التضييق على حرية ممارسة العمل النقابي، وسعيها المتكرر لاستهداف مكاسب الأساتذة الاجتماعية والمهنية التي كانت ثمرة نضالات مستميتة، واستنادا للقرارات الصادرة في البيان 01/2019.

وأوضح المجلس، في بيانه الختامي، أنه عقب تشخيص ودراسة وتحليل ونقاش، خلص المجلس الوطني إلى الدخول في احتجاجات مع التكتل، وهذا لاستنكار تعنت وزارة التربية الوطنية في تغاضيها عن التجاوزات والتعسفات الحاصلة في حق العديد من الأساتذة وممثليهم في الولايات، على غرار ما حدث ويحدث في ولايتي ڤالمة وغليزان.. إضافة إلى رفض منح التراخيص بعقد المجالس الولائية في جل الولايات.

وعبر المجلس عن تمسكه بحق الأستاذتين محل تحويل تعسفي غير قانوني وتحرش إداري في مديرية التربية الجزائر وسط، والمطالبة بإعادتهما إلى منصبيهما دون قيد أو شرط، بعد أن تم شجب التصريحات الصادرة عن وزارة التربية الوطنية بخصوص ملف الخدمات الاجتماعية التضامنية، ومحاولاتها المساس بفلسفة التوازي في القانون الأساسي الخاص بأسلاك قطاع التربية الوطنية.

وأعلن الرفض القاطع لكافة الإجراءات المتخذة من طرف وزارة التربية الوطنية، لأجل تحجيم وتقليص السلطة البيداغوجية للأستاذ وتمييع قرارات المجالس البيداغوجية والتربوية المختلفة، وتحميل الوزارة المسؤولية كاملة لتبعاتها.

وندد بالقرارات الفردية والانفرادية الصادرة من طرف وزارة التربية الوطنية في العديد من القضايا دون إشراك الشريك الاجتماعي في مناقشتها وإعدادها، معبرا في ذات السياق عن تذمره من طريقة تنظيم الامتحانات المهنية الخاصة بترقية الأساتذة، وما رافقها من لبس وغموض في جميع مراحلها (الإعلان – مضمون المواضيع – عملية التصحيح – والإعلان عن النتائج).

وأمام هكذا أوضاع تنذر بانفجار ميداني وشيك، وأمام الأخطار المحدقة بمكاسب ومكتسبات الأساتذة، وأمام تعسفات الإدارة عبر الولايات والمسكوت عنها من طرف الوزارة، وأمام انعدام الحوار الفعلي الجاد لحل قضايا الأساتذة في إطار الشراكة، حذر "الكنابست" وزارة التربية من مغبة التضييق على الإضرابات التي سيتم شنها في إطار التكتل النقابي.

سعيد. ح

من نفس القسم الوطن