الوطن

محادثات جزائرية غابونية قريبا لتعزيز التعاون التجاري

بعد نجاح المعرض التجاري هناك

ينتظر أن تنطلق "قريبا" محادثات ثنائية من أجل تسهيل الاستثمار لصالح المتعاملين الاقتصاديين الجزائريين بالغابون والغابونيين بالجزائر.

قال سفير الجزائر بالغابون، محمد عنتر داود في حوار لليومية الغابونية "جريدة التعاون الدولي" انه تم تقديم اقتراح للسلطات الغابونية يتضمن خلق فوج عمل مشترك لدراسة سبل جعل شروط او ظروف الاستثمار تفضيلية.

و ابرز الديبلوماسي الجزائري, بعض الخطوات التي سيتم تجسيدها قريبا من اجل اعطاء دفع للتبادلات بين البلدين، و تتمثل المرحلة المقبلة في قيام الجوية الجزائرية - مباشرة بعد تدشين المطار الدولي الجديد بالجزائر-  بوضع خط جوي يربط الجزائر العاصمة بالعاصمة الغابونية ليبروفيل بمعدل ثلاث رحلات مباشرة في الاسبوع و بأسعار تنافسية , حسب ما افاد به داود للصحيفة الغابونية التي خصصت ملفا خاصا للتعاون الجزائري الغابوني عقب المعرض المتميز للمنتجات الجزائرية الذي احتضنته مدينة ليبروفيل من 27 نوفمبر الى 2 ديسمبر الفارطين.

وكشف السفير عن اجراء دراسة حول امكانية وضع خط للنقل البحري بين البلدين، وعن المعرض الجزائري المتميز للمنتجات الجزائرية بليبروفيل -الذي توج بإبرام 12 اتفاقية بين رجال اعمال البلدين واتفاقية تعاون بين غرفتي التجارة الجزائرية والغابونية، أكد داود على النجاح الباهر لهذا الحدث.

ويعود نجاح تلك التظاهرة الى التنظيم الجيد سواء من الطرف الغابوني او الجزائري الى جانب تنوع المنتجات المعروضة التي شملت عدة قطاعات بما فيها الفلاحة والصناعات الغذائية والصيدلانية وكذا الاهتمام الذي أولته السلطات الغابونية للحدث، وحسب داود، فان الاتفاقيات الموقعة خلال المعرض الفارط قد أرست قواعد الشراكة بين المؤسسات الخاصة الجزائرية والغابونية في حين ان اتفاق التعاون بين غرفتي التجارة يمثل قاعدة للتعاون المستقبلي بين متعاملي البلدين.

فريد. م

من نفس القسم الوطن