الوطن

مراسلة لمدراء المدارس للالتزام بعدد فروض الفصل الثاني والثالث

بعد تقارير وصلتها حول لبس في تطبيق المخططات السنوية للتقويم المستمر

راسلت مديرية التعليم الأساسي بوزارة التربية الوطنية مديريات التربية قصد التدخل فورا لدى مدراء المتوسط والابتدائي، من أجل إلزامهم باحترام المخططات السنوية للمراقبة المستمرة الصادر في سبتمبر 2018 والتي يحدد فيها فرض واحد في الفصل الثاني والثالث وفي جميع المواد.

ووفق المراسلة الصادرة عن مديرية التعليم الأساسي والموقعة في 6 فيفري 2019 تحت رقم 036-19 وبعنوان "مذكرة توضيحية للتعليمة المتعلقة بتنفيذ المخططات السنوية للمراقبة المستمرة"، وفي إطار مشروع المؤسسة، وهي تكملة للتعليمة رقم 258-2018 المؤرخة في 28 أكتوبر 2018 المرتبطة بوضع حيز التنفيذ المخططات السنوية للتعلمات والتقويم البيداغوجي والمراقبة المستمرة، فإن هذه التعليمة تحدد لمديري مؤسسات التعليم الابتدائي والتعليم المتوسط الإجراءات التي يجب القيام بها.

وركزت وزارة التربية على الخصوص على إعداد جدول سنوي، بالتشاور مع الأساتذة، لمخططات المراقبة المستمرة في إطار مشروع المؤسسة، ويكون جامعا لكل المواد التعليمية حسب كل مستوى دراسي، قصد تفادي التداخلات المحتملة بين المواد وتبليغه على نطاق واسع للتلاميذ وأوليائهم.

كما وقفت الإرسالية عند التقارير التي تلقتها من قبل مفتشي التعليم المتوسط التي أشارت إلى لبس فيما تعلق بعدد الوقفات "عدد الفروض" خلال الفصلين الثاني والثالث في مواد اللغة العربية والرياضيات واللغة الفرنسية واللغة الإنجليزية.

وأمام هذا، تدخلت الوزارة من أجل رفع هذا اللبس، حيث طالبت مديري المؤسسات التعليمية بوجوب الالتزام بأحكام التعليمة سالفة الذكر، والقيام بإنجاز المخطط السنوي لمحطات المراقبة المستمرة، أي الفروض، بالتشاور مع الأساتذة وتبليغ التلاميذ والأولياء بمواعيد هذه المحطات، مع أهمية احترام عدد الوقفات أي عدد الفروض لكل مادة دراسية حسبما ورد في المخططات السنوية للمراقبة المستمرة لكل مادة دراسية.

وفي الأخير، شددت وزارة التربية على مدراء التربية بتوزيع مذكرتها على كافة المتوسطات والحرص على تنفيذ مضمونها.

عثماني مريم

من نفس القسم الوطن