الوطن

جلاب يراهن على قطاع الفلاحة لرفع الصادرات الجزائرية نحو ألمانيا

أكد أن المبادلات مع ألمانيا شهدت مستويات معتبرة

دعا وزير التجارة، سعيد جلاب رؤساء المؤسسات الألمانية الى تكثيف المبادلات التجارية بين الجزائر وألمانيا بالاعتماد على شراكات في مجال التصدير الفلاحي، وقال جلاب في كلمة ألقاها خلال حفل أقيم على شرف مجموعات الأعمال لكلا البلدين مساء الخميس الماضي ببرلين على هامش الصالون الدولي للفواكه والخضر "فروي لوجستيكا 2019"، إن " مبادلاتنا مع ألمانيا شهدت مستويات معتبرة ونأمل تعزيز هذا المنحى من خلال المنتجات الفلاحية ".

أبرز الوزير في هذا الاطار "التقدم المعتبر" الذي أحرز في القطاع الفلاحي  لاسيما من خلال الارتفاع الكبير للإنتاج الذي سمح باستئناف التصدير. 

و أكد جلاب أنه "ينبغي تعزيز ديناميكية الانتاج المسجلة في قطاع الفلاحة  باستثمارات قصد تحسين القدرات اللوجستية في مجالات تحويل وتوضيب   وحفظ  الفواكه والخضر على وجه الخصوص". 

وأشار الوزير إلى أن تحسين سير قنوات توزيع المنتجات الفلاحية التي تؤطرها  المنظمة المهنية للفروع وبروز التوزيع الحديث على نطاق واسع سيفضي إلى تحول  ايجابي لكافة سلسلة قيم الفروع الفلاحية و الصناعية-الغذائية. 

وبخصوص المشاركة الجزائرية في صالون "فروي لوجستيكا 2019"، اعتبر الوزير أن الفواكه و الخضر الطازجة الجزائرية استقطبت الكثير من الاهتمام خلال هذا الحدث العالمي بفضل " التقدم المعتبر الذي تم احرازه من حيث الجودة و احترام  المعايير المعمول بها على مستوى الأسواق الدولية". 

ولفت الوزير الى أن "فروي لوجستيكا 2019" يشكل أيضا فرصة لإبراز التقدم  المحرز من  حيث الحجم و الجودة و الابتكار في المنتجات الفلاحية الجزائرية   التي بدأت تفرض وجودها على مستوى السوق الدولية. 

وذكر على سبيل المثال الفلاحة الصحراوية التي توفر منتجات في بيئة سليمة  وتسمح كذلك بفضل مناخ هذه المنطقة بضمان إنتاج خلال موسمين إلى ثلاثة  مواسم  بالنسبة لبعض المنتجات، مما يسمح بالتموين المنتظم للأسواق الخارجية لاسيما الأوروبية.

وقد سبق الحفل الذي أقيم على شرف مجموعات الأعمال الجزائرية والألمانية لقاء  بين متعاملي البلدين لمناقشة فرص الشراكة في مجال التصدير الفلاحي.  

ومكن هذا اللقاء الذي نظمته الغرفة الجزائرية للتجارة و الصناعة و غرفة  التجارة والصناعة العربية-الألمانية (الغرفة) من إقامة اتصالات ما بين  المتعاملين الجزائريين الحاضرين في الصالون الدولي للفلاحة ببرلين "فروي  لوجيستيكا 2019 " و نظرائهم الالمانيين لبحث أحسن الوسائل الكفيلة بتحقيق  تعاونهم.

وكانت زيارة جلاب إلى برلين التي تندرج في إطار المشاركة الجزائرية  لصالون "فروي لوجيستيكا 2019" مناسبة للالتقاء بمسؤولي الهيئات الاقتصادية  الألمانية.

و يتعلق الأمر لاسيما بغرفة التجارة و الصناعة الألمانية وجمعية افريقيا  للاقتصاد الالماني الهيئة الالمانية لمطابقة المنتوجات الفلاحية "غلوبال غاب".

و خلال زيارته إلى برلين, قاد جلاب وفدا من رجال الأعمال الجزائريين  لتأكيد عودة الجزائر إلى صالون فروي لوجيستيكا بعد غياب دام ثمانية سنوات.

ويهدف ذلك إلى تحسين صورة الجزائر في التظاهرات الاقتصادية الدولية و إطلاع الأجانب على التطور السريع و المتزايد للانتاج الفلاحي الجزائري. 

وأبدى العارضون الجزائريون حصيلة إيجابية لمشاركتهم في هذا الحدث بحيث أن  العديد منهم سيبرمون عن قريب عقودا جديدة مع متعاملين أوروبيين لضمان تموين  منتظم بالخضر و الفواكه الجزائرية.

ويضم صالون "فروي لوجيستيكا" الذي يعد من بين أبرز الصالونات التجارية للخضر والفواكه في أوروبا أكثر من 3.200 عارض يمثلون 80 بلدا من بينهم الجزائر.

ويعكس هذا الصالون الذي يختتم اليوم الجمعة أوسع صورة للابداعات و المنتوجات والخدمات على كامل حلقات سلسلة التموين الدولية.

وفضلا عن منتجي وموزعي الخضر و الفواكه, يضم هذا الصالون كذلك مؤسسات ناشطة  في المجال التقني الفلاحي  (البذور و تطوير تشكيلة الانواع و العتاد و تكنولوجيا المراقبة و التغليف...) و اللوجستية (النقل و الخدمات الجمركية و محطات تحميل الخضر و الفواكه و مخازن للتبريد و توزيع واسع...) و كذا مصالح  الخدمات (مراقبة الجودة و شهادات النوعية  و نظام تسيير المخزونات و التسويق و كذا التأمينات...).

فريد موسى

من نفس القسم الوطن