الوطن

طلبة الدكتوراه يهددون بالخروج إلى الشارع لإقصائهم من التكوين الإقامي في الخارج

راسلوا حجار لإنصافهم

هدد طلبة الدكتوراه أساتذة وطلبة غير أجراء، المقصين من منحة التكوين الإقامي بالخارج، الخروج في احتجاجات في الشارع، في حالة عدم تدخل وزارة التعليم العالي للتراجع عن الإجراءات التعسفية الصادرة في إطار شرط التسجيل الثالث بالنسبة للأساتذة الباحثين والأساتذة الدائمين، المسجلين وفق النظام الكلاسيكي، والتسجيل الثاني بالنسبة لنظام "أل. أم. دي".

ووجه طلبة الدكتوراه شكوى إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطاهر حجار، من أجل مطالبته بالتدخل لإلغاء شروط التسجيل التعجيزية المفروضة بموجب القرار رقم 034 المؤرخ في 10-01-2019، المحدد لمعايير الانتقاء للقبول في برنامج التكوين الإقامي بالخارج بعنوان سنة 2019، بغية السماح لهم بالاستفادة من المنحة.

وأضاف طلبة الدكتوراه، أساتذة وطلبة غير أجراء، المقصون من منحة التكوين الإقامي بالخارج على ضرورة تفعيل العمل بما يتماشى، وما جاء به المرسوم الرئاسي رقـم 14-196 المؤرخ في 8 رمضان عام 1435 الموافق لـ6 جويلية 2014، الذي يهدف إلى بناء خزان بشري إستراتيجي من الكفاءات العلمية والأكاديمية من مختلف العلوم والتخصصات”، وهو ما سيسمح لهم، حسبهم، من الاستفادة من المنحة دون صعوبات.

وهذا بعد أن أوضح الطلبة "إن البرنامج استفاد منه في السنوات الماضية، طلبة دكتوراه مسجلون في السنة الخامسة، بينما استثني أساتذة باحثون دائمون مسجلون بالسنة الرابعة دكتوراه، كانوا لا يزالون أساتذة متربصين خلال تسجيلهم الثالث، كما تم إقصاء طلبة الدكتوراه غير الأجراء للسنة الثانية على التوالي، رغم حاجتهم للمنحة.

وناشد الطلبة المقصين المسؤول الأول لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الاستماع لانشغالات الطلبة المقصين، من خلال تفعيل قنوات الحوار، واستقبال شريحة من ممثليهم من أجل مناقشة القضية.

سعيد. ح

من نفس القسم الوطن