الوطن

المشاريع المتعلقة بالسكك الحديدية وصلت إلى 6300 كم

الطريق العابر للهضاب العليا سيتم تسليمه عن قريب، زعلان:

أعلن وزير الأشغال العمومية عبد الغني زعلان أن "المشاريع المتعلقة بشبكة النقل بالسكك الحديدية في البلاد تصل حاليا إلى طول يقدر بـ 6300 كم في حين لم تكن تتعدى 1800 كم منذ عقدين من الزمن".

 أفاد عبد الغني زعلان، أول أمس، في ردها على سؤال شفوي خلال أشغال جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني حضرها وزير العلاقات مع البرلمان محجوب بدة أن "هذه المشاريع ستساهم في تدوير عجلة التنمية بالمناطق التي تعبرها وفك العزلة عن المواطنين".

وأشار زعلان خلال تطرقه الى مشروع خط السكة الحديدية للهضاب العليا على طول 1160 كم من تبسة إلى أقصى الحدود الغربية أن "الشطر الرابط بين تيسمسيلت وتيارت وبين تيسمسيلت وسعيدة على مسافة 75 كم سيسلم هذه السنة".

وأضاف الوزير أن "المشروع عرف تأخرا بسبب إجبارية تحيينه وفقا لنماذج المنشآت المضادة للزلازل، وإجراءات نزع الملكية ونقص مقالع الحصى من نوع "التيف" بالمنطقة، إضافة إلى انسحاب الشريك الأجنبي الاسباني والتكفل بباقي الأشغال من طرف الشريك الوطني"، مذكرا أن "نسبة تقدم الأشغال بلغت بهذا الشطر حاليا 62 في المائة والتي يمكن أن ترتفع خلال الأشهر المقبلة لتسمح بتسليم المشروع نهاية السداسي الأول من سنة 2020".

وأشار الوزير أن "الطريق العابر للهضاب العليا الذي سيتم تسليمه على المدى القريب سيمكن من إطلاق وتيرة نمو وتنمية محلية نشطة بعد فك العزلة على المواطنين"، كاشفا أن "المشروع كلف مبالغ مالية معتبرة إلا أن رئيس الجمهورية بوتفليقة لم يوفر جهدا في سبيل تجسيده".

محمد الأمين. ب

من نفس القسم الوطن