الوطن

وزارة التربية تراسل المدراء لمباشرة تحضيرات الدخول المدرسي القادم

لقاءات تنسيقية تنطلق منتصف هذا الشهر تمهيدا لذلك

وجهت وزارة التربية الوطنية مراسلة إلى مدراء التربية الوطنية للشروع في التنسيق مع مدراء المؤسسات التعليمية لمباشرة الإجراءات الخاصة بالتحضير للدخول المدرسي 2019-2020، وشددت على تنظيم اللقاءات التنسيقية بداية من 17 فيفري الجاري إلى غاية 17 مارس القادم، من أجل إنجاح عملية توجيه التلاميذ الذين سيخوضون الامتحانات الرسمية والتكفل الأمثل بعملية معيدي السنة.

في مراسلة صادرة عن الأمانة العامة لوزارة التربية تلقتها مديريات التربية ومدراء المؤسسات التعليمية لمختلف الأطوار تحت رقم 1783 والموقعة بتاريخ جانفي 2019، فإن المعنيين ملزمون بالشروع في التحضير التنظيمي التربوي والإداري للموسم الدراسي 2019-2020 وتطبيق التوجيهات للتسهيل من مهمتهم أكثر ومساعدة الجميع على إنجاز تحضير دخول مدرسي ناجح.

وطالبت الأمانة العام لوزارة التربية المدراء المحليين بالتقيد بالإحصائيات الحالية والعمل بالمعدودات الحقيقية المتوفرة من عدد التلاميذ وهياكل ومؤطرين، متطرقة إلى إجراءات القطاع في إطار التنظيم الجغرافي. ودعت المدراء إلى العمل المشترك بين كل الأعضاء، وذلك بعقد جلسات تنسيقية مسبقة بين مفتشي إدارة الابتدائيات ومديري الابتدائيات والمتوسطات لدراسة التنظيمات التربوية وتوجيه التلاميذ المقبولين في السنة الأولى متوسط، حيث يتم توجيههم حسب طاقة الاستيعاب، مع الأخذ بعين الاعتبار مدى قرب المتوسطات من مقر إقامة التلاميذ، ومن الضروري المصادقة على وثيقة القطاع الجغرافي من طرف مفتش الإدارة ومدير المتوسطة معا.

وفي جانب التنظيم التربوي، دعت أمانة وزارة التربية إلى إعداد اقتراحين للمؤسسات التي ستنبثق منها مؤسسات جدية قبل الفتح وبعد الفتح، مؤكدة أنه لإنجاح الدخول المدرسي في التعليم الابتدائي يجب التأكيد على الإبقاء على أقسام التعليم التحضيري الحالية دون إضافة، وعدم إدراج إعفاء السن في التقديريات لسنة الأولى ابتدائي.

وطالبت ذات الأمانة في شأن التعليم المتوسط باعتماد الموضوعية في عملية الانتقال والإعادة من مستوى إلى آخر، واحترام السن القانوي للتمدرس، مع فتح المجال للإعادة كلما توفرت المقاعد البيداغوجية، والعمل بمبدأ تكافؤ الفرص من أجل تقليص نسبة التسرب المدرسي. داعية في ذات الإطار إلى تشجيع أولياء التلاميذ غير المسموح لهم بالإعادة على تسجيل أبنائهم في مراكز التكوين المهني.

وختمت وزارة التربية إرساليتها بالتأكيد على الالتزام بهذه التعليمات واحترام المنشورات المخصصة لهذا الغرض لإنجاح الدخول المدرسي المقبل، وشددت على أهمية الشروع بداية من 17 فيفري 2019 إلى غاية 11 مارس القادم، في عقد الاجتماعات التنسيقية بين أعضاء الجماعة التربوية من إدارة ومفتشي المقاطعات الإدارية ومديري المؤسسات التعليمية.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن