الوطن

اتفاقيات جديدة لتحسين الخدمات الاجتماعية لعمال سونلغاز

تجمع بين المجمّع والفدرالية الوطنية لعمال الكهرباء والغاز

وقع مجمّع سونلغاز، اتفاقيات عدة مع الفدرالية الوطنية لعمال الكهرباء والغاز بغية تحسين الخدمات الاجتماعية لفائدة عمال هذا المجمع العمومي الطاقوي.

ووقع على هذه الاتفاقيات الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز، محمد عرقاب، ورئيس الفدرالية الوطنية لعمال الكهرباء والغاز، عاشور تلي، بحضور وزير الطاقة مصطفى قيطوني، ووزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي مراد زمالي، ووزير الصحة والإسكان وإصلاح المستشفيات مختار حسبلاوي، بالإضافة إلى الأمين العام للاتحاد العام للعمال الجزائريين، عبد المجيد سيدي السعيد.

وخلال حفل التوقيع، قال الرئيس المدير العام لشركة سونلغاز إن هذه الاتفاقيات تعتبر بمثابة "إطار عمل جديد من شأنه تشجيع عمال المجمع على تقديم أفضل ما لديهم"، مضيفا أنها "تهدف أيضا إلى إقحام عمال المجمّع في الفاعلية المرجوة: تقليل النفقات وزيادة الأرباح وتنفيذ برنامج التنمية بفعالية".

من جهته، اعتبر قيطوني هذه الاتفاقيات "دليلا على الحيوية والديناميكية" التي يشهدها مجمع سونلغاز، موضحا أن النتائج المتوخاة من هذه الاتفاقات ستمكن من تعميق التماسك الاجتماعي داخل مجمع سونلغاز.

بدوره، أكد زمالي على رغبة وزارته، في إطار سياسة الحكومة، "تطوير التعاضديات وتعزيز أنشطتها وتشجيع أي مبادرة لتحسين جودة خدماتها"، فيما هنأ الوزير حسبلاوي مجمع سونلغاز الذي وسع نطاق تدخلاته في المجال الاجتماعي إلى القطاع الصحي من خلال شراء المعدات التي تحتاجها المستشفيات.

وبموجب الاتفاقية الأولى التي تهدف إلى ضمان دعم أفضل للتقاعد التكاملي، ستلتزم سونلغاز بتمويل إضافي بنسبة 1.5 بالمائة من الوعاء الاجمالي الشهري الخاضع للضمان الاجتماعي، من أجل تلبية احتياجات صندوق التقاعد التكاملي لعمال المجمّع.

أما الاتفاقية الثانية فقد تم توقيعها من طرف سبعة (7) فروع تابعة لمجمع سونلغاز هي اينرقا، تركيب، كهراكيب، كهريف، كانغاز(شركات الأشغال وخدمات إنجاز المنشآت الكهربائية، رويبة للإنارة (شركة صناعة تجهيزات الإنارة) وكذا ام سي (شركة صناعة العدادات) مع التعاضدية العامة لعمال صناعات الكهرباء والغاز، من شأنها السماح لعمال هذه الفروع الاستفادة من الخدمات التي تقدمها التعاضدية.

أما بالنسبة للاتفاقية الثالثة، فقد تم توقيعها بين التعاضدية العامة لعمال صناعات الكهرباء والغاز وصندوق الضمان الاجتماعي، وهذا من أجل السماح لأعضاء هذه التعاضدية للاستفادة من التسهيلات لاستخدام بطاقة الشفاء وجهاز الدفع من قبل الغير.

كما تم التوقيع أيضا على اتفاقية في مجال التكوين، بين شركة سونلغاز والفدرالية الوطنية لعمال الكهرباء والغاز ومعهد التكوين والتقييم لسونلغاز، من شأنها السماح لـ 300 منتخب نقابي وممثلي العمال التابعين لفروع سونلغاز الاستفادة من تكوين في مجال الشراكة الاجتماعية وقانون العمل.

من جهة أخرى، وقع مجمّع سونلغاز اتفاقية مع صندوق الشؤون الاجتماعية والثقافية لعمال صناعات الكهرباء والغاز ومستشفى مصطفى باشا (الجزائر العاصمة) لشراء المعدات الطبية لصالح المرضى بالمستشفى.

دنيا. ع

من نفس القسم الوطن