الوطن

استخراج رفات شهداء من مغارة "قارة السنون" بتبسة

يتعلق الأمر بـ 20 شهيدا كانوا قد أعدموا ودفنوا دفعة واحدة إبان الثورة

تم بولاية تبسة استخراج رفات شهداء من بئر تقع بمغارة بجبل بمنطقة "قارة السنون" التابعة لبلدية بوخضرة (45 كلم شمال تبسة)، بحسب ما أعلن عنه أمس المدير الولائي للمجاهدين فوزي مصمودي.

أوضح نفس المسؤول لـوأج بأن الأمر يتعلق برفات قرابة 20 شهيدا كانوا قد أعدموا ودفنوا دفعة واحدة إبان الثورة التحريرية 1957، داخل بئر تقع بمغارة بمنطقة "قارة السنون" التي تبعد عن مدينة بوخضرة بحوالي 4 كلم. 

وأضاف المتحدث أن عملية البحث والتنقيب عن رفات هؤلاء الشهداء جاءت بعد موافقة وزارة المجاهدين عليها إثر إيداع طلب في هذا الشأن وذلك بعد تقرب أحد المجاهدين من المديرية المحلية وموافاتها بالمكان ليتم تشكيل لجنة ولائية مختصة مكونة من ممثلين عن السلطات المدنية والأمنية ومجاهدين. وقد مكنت هذه العملية من استخراج عدد من الرفات التي ستخضع للتحليل والخبرة العملية لتحديد عددها ليتم لاحقا إعادة دفنها وفقا لنفس المصدر. من جهتها، باشرت فرق الحماية المدنية المختصة عملية البحث والتنقيب عن رفات الشهداء منذ قرابة 10 أيام، بحسب ما صرح به المدير الولائي للحماية المدنية المقدم الصادق دراوات لتتمكن بعد عملية حفر متواصلة من الوصول إلى مكانهم على عمق يزيد عن 30 مترا.

 وأضاف ذات المسؤول أنه تم تسخير عتاد هام للعملية بالتنسيق مع مديرية الأشغال العمومية ومنجم الحديد ببوخضرة، فضلا على فرقة مختصة من عناصر الإنقاذ والتسلق في الأماكن الوعرة، للحماية المدنية من أجل السير الحسن للعملية.

أيمن. ف

 

من نفس القسم الوطن