الوطن

نقابة الشبه طبي تطالب حسبلاوي بتطبيق نظام "أل. أم. دي"

بعد الإفراج عليه من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

دعا الأمين العام لنقابة الشبه الطبي غاشي الوناس "وزير الصحة وإصلاح المستشفيات مختار حسبلاوي الى التطبيق الفعلي لنظام "ال.أم.دي" الذي أفرجت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وذلك لفائدة مستخدمي السلك شبه الطبي".

أوضح غاشي الوناس، أمس، في تصريح صحفي أن "قرار مديرية التكوين بوزارة الصحة معالجة ملف الاستفادة من نظام "ال.أم.دي" وتحقيق مطالبهم العالقة والذي لا يزال غامضا"، مؤكدا انه "بات من الضروري فتح حوار جاد وفعلي معهم للإنتهاء من هذا الملف الذي طالت مدته".

وأفاد المتحدث انه "يتعين على وزير الصحة وإصلاح المستشفيات الوقوف الفعلي على مطالبهم والتشاور معها حول أهم المطالب التي لا تزال عالقة"، مبرزا "ضرورة تجسيد ما تم الاتفاق عليه حول الاستفادة من نظام "ال.أم.دي" وتحقيق مطالبهم".

ودعا وزير الصحة وإصلاح المستشفيات "لضرورة التكفل الجاد بمطالبهم والتشاور معها الذي لا يزال مجمدا على مستوى اللجنة الوطنية التي نصبتها وزارة الصحة"، مبرزا أن "اللقاءات التي عقدتها نقابة شبه الطبيين في وقت سابق مع الوزارة تناولت بعض الملفات التي لا تزال مجمدة على مستوى مكتب الوزير حسبلاوي والتي تتمثل في معالجة المسار المهني والاستفادة من نظام "ال.أم.دي" ومنحتي التأطير والتوثيق".

وأشار غاشي الوناس أن "المدة التي منحت لوزارة الصحة وإصلاح المستشفيات للفصل فيه كانت كبيرة وطويلة في انتظار الفصل النهائي في الملف"، كاشفا أن "المطالب التي قدمناها لوزير الصحة والتي تناقشنا حولها في اللقاءات التي جمعتهم به لم تتحقق بعد".

من جانبه حذر الأمين العام لنقابة الشبه الطبي من العودة إلى "الاحتجاجات والإضرابات في حال رفض حسبلاوي تجسيد مطالبهم العالقة منذ سنوات على ارض الواقع والمتمثلة أساسا تطبيق القانون الأساسي"، كاشفا أن "هذا القرار لا يزال غير مطبق وخصوصا عبر باقي ولايات الوطن حيث إننا ننتظر تجسيده على ارض الواقع" .

كما انتقد "مسألة تأجيل هذا الملف تطبيق الاستفادة من نظام "ال.أم.دي" في الوقت الذي وافقت فيه مصالح وزارة التعليم العالي على تطبيق هذا القرار"، معتبرا "ضرورة إعادة مراجعة القانون الأساسي لسنة 2011 لأنه يحمل الكثير من النقائص التي لا تزال تمثل اكبر عائق بالنسبة لعمال الشبه الطبي".

وذكر غاشي الوناس أن "وزارة الصحة إستجابت في وقت سابق لبعض من مطالب عمال القطاع والتي تتعلق بضرورة استفادة كل عمال القطاع من تكوين متواصل لتحسين أدائهم"، مبرزا أن "مطالبهم المتمثلة في تطبيق محتوى القانون الأساسي لمستخدمي السلك شبه الطبي لا تزال جارية في الوقت الذي أكدت فيه الوزارة أنها تسلمت مشروع القانون الأساسي مع صيغة ليسانس، ماستر ودكتوراه، والترتيب في الصنف 11 إلى المديرية العامة للوظيف العمومي".

هني. ع

 

من نفس القسم الوطن