الوطن

بن غبريت تأمر المدراء بتحضير التلاميذ للمسابقة الدولية لكتابة الرسائل

المسابقات الولائية تنطلق اليوم بكل مدارس ومتوسطات الوطن

    • الطبعة الثانية من جائزة "أقلام بلادي - أقبل 2019" الثلاثاء القادم

 

أمرت وزارة التربية الوطنية مدراء الابتدائي والمتوسطات بمباشرة، اليوم، المسابقات الولائية الخاصة بالتحضير للمسابقة الوطنية لكتابة الرسائل لفائدة التلاميذ تحسبا للمشاركة في المسابقة الدولية لكتابة الرسائل لدورة 2019، موضحة أن المسابقة المحلية ستستمر إلى غاية 21 فيفري المقبل.

وجاء هذا في إرسالية وجهتها وزارة التربية الوطنية إلى مديريات التربية عبر مختلف ولايات الوطن، من أجل تبليغ مدراء المؤسسات التربوية بالطورين الابتدائي والمتوسط حول تحضير التلاميذ للمشاركة في المسابقة الدولية لكتابة الرسائل للشباب في طبعتها لسنة 2019، المنظمة من طرف الاتحاد البريدي العالمي، والسعي لإعلام التلاميذ الذين لهم رغبة والاستعداد في المشاركة في هذه التظاهرة العالمية.

وتحضيرا للمشاركة في المسابقة الدولية لكتابة الرسائل للشباب في طبعتها لسنة 2019، المنظمة من طرف الاتحاد البريدي العالمي، يكون مضوعها "اكتب رسالة حول بطلك"، فإن وزارة التربية وبالتنسيق مع وزارة البريد والمواصلات السلكية والتكنولوجيات والرقمنة تعمل على تنظيم مسابقة وطنية حول كتابة الرسائل قصد المشاركة في المسابقة الدولية.

ووفق توضيحات مراسلة وزارة التربية "فإن هذه المسابقة تعد وسيلة ممتازة من أجل تطوير قدرات الشباب في فن كتابة الرسائل، كما تساهم في تطوير قدراتهم التعبيرية واللغوية. وتهدف المسابقة أيضا إلى إبراز الدور الهام الذي يلعبه البريد في حياتنا"، موضحة أن "المشاركة تكون مفتوحة لفئة الشباب الذين لا تتجاوز أعمارهم 15 سنة، أي بين 10 و15 سنة، ويكون شكل الرسائل ومضمونها كالآتي: تحرر الرسال بإحدى اللغتين الوطنيتين، ويجب أن تتضمن الرسالة على مكوناتها الأساسية، تعريف بصحاب الرسالة والاسم واللقب وتاريخ ومكان الازدياد، المستوى الدراسي والمؤسسة التعليمية ورقم هاتف الولي، والتاريخ، تحية الافتتاح، صلب الرسالة، تحية الاختتام، والتوقيع، وتكون مشاركة الشاب بمساهمة واحدة فقط ويجب التقيد الصارم بالموضوع وبعدد الكلمات المسوح بها والذي لا يجب أن يتجوز ألف كلمة.

ويتم استلام المساهمات إلى تاريخ 21 فيفري 2019 على مستوى المديرية الولائية للبريد والمواصلات، ولا تقبل المساهمات التي ترسل بعد هذا التاريخ. وتوضع الرسائل في ظرف بريدي مغلق يحمل العنوان الآتي: "إلى السيد مدير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية والتكنولوجيات والرقمنة لولاية... " (ذكر الولاية المعنية). وتودع المساهمات لدى المؤسسات التعليمية أو المؤسسات البريدية أو المديريات الولائية للبريد أو مديريات الوحدات البريدية للولاية، ويتم اختبار الفائزين على ثلاث مراحل، على مستوى الولاية والجهوي والوطني. ويتسلم الفائزون الـ12 الأوائل جوائز تشجيعية، فضلا عن شهادات تقديرية. ويتم اختيار الفائز الأول على المستوى الوطني يوم 16 أفريل يوم العلم، وترسل أفضل رسالة على المستوى الوطني إلى المكتب الدولي للاتحاد البريدي العالمي للمشاركة في المسابقة الدولية لكتابة الرسائل قبل تاريخ 5 ماي 2019.

وهذا بعد أن ذكرت الوزارة أنه ستجري التظاهرة على مراحل حسب الرزنامة الآتية: "الولائية من 27 جانفي إلى 21 فيفري 2019 والجهوية من 24 مارس إلى 6 أفريل 2019 والوطنية يوم 16 أفريل 2019".

 

    • الطبعة الثانية من جائزة "أقلام بلادي -أقبل 2019" الثلاثاء القادم

 

هذا وأعلنت وزارة التربية الوطنية أن انطلاق المرحلة الأولى من فعاليات الجائزة المدرسية الوطنية "أقلام بلادي - أقبل 2019" للقراءة والكتابة الإبداعية، في طبعتها الثانية للموسم الدراسي 2018-2019، ستكون يوم الثلاثاء القادم تحت شعار "مدرسة الجودة فضاء ملهم لقارئ جيد وكاتب مبدع".

وأفاد بيان للوزارة بأن المرحلة الأولى من هذه الجائزة "ستنطلق على مستوى المؤسسات التربوية العمومية والخاصة أمسية يوم الثلاثاء 29 يناير الجاري، لفائدة تلاميذ المراحل التعليمية الثلاث في مجال الكتابة الإبداعية"، مشيرا إلى أن المشاركة "تكون بصفة اختيارية بإحدى اللغات التالية: العربية والأمازيغية والفرنسية والإنجليزية، على أن يبدي التلميذ رغبته في المشاركة في الجائزة عن طريق ملء استمارة تقدم له على مستوى المؤسسة التربوية".

وأضافت الوزارة في هذا الصدد أن التلميذ المشارك "تكون له الحرية في الاختيار من بين خمسة (05) مواضيع مناسبة لمستواه التعليمي مقترحة باللغات الأربع سالفة الذكر لكي تكون له كسند لتفجير مخيلته الإبداعية".

ونظرا لأهمية هذه التظاهرة الثقافية والبيداغوجية، أكدت وزارة التربية الوطنية أنه "يطلب من رؤساء المؤسسات التربوية القيام بتشجيع التلاميذ للمشاركة الواسعة للسماح باكتشاف المواهب في مجال الكتابة الإبداعية داخل الوسط التربوي، بغية مرافقتهم من أجل تنمية موهبتهم"، لافتة إلى أنه "يحبذ أيضا أن يساهم الأولياء في تحسيس أبنائهم للمشاركة في هذه التظاهرة".

وكانت المرحلة النهائية من الجائزة المدرسية الوطنية "أقلام بلادي" العام الماضي قد عرفت مشاركة 120 طفل، علما أن المسابقة تأتي تجسيدا للاتفاقية المبرمة بين وزارتي التربية الوطنية والثقافة تحت شعار "متعة المطالعة ورغبة الكتابة".

عثماني مريم

من نفس القسم الوطن