الوطن

مختصون: الجزائر توفر العلاج المحاني للمهاجرين غير الشرعيين

الحقيقة التي ترفض التقارير الدولية نقلها

تم إبراز أن التكفل بالرعايا الأفارقة المهاجرين في الجزائر والمصابين بداء السيدا يتم مجانيا ووفق المقاييس المتبعة عالميا، في رد على الاصوات التي تريد التشكيك في التزام الجزائر إزاء أشقائها الأفارقة.

وقال رئيس مصلحة الأمراض المعدية بتمنراست الدكتور إلياس أخاموك على هامش هذه الندوة التي ركزت على الأمراض المعدية في القرن الـ 21 إنه "يتم التكفل بالمهاجرين الأفارقة الذين يعانون من مرض فقدان المناعة المكتسبة مجانا ووفق الطريقة المتبعة عالميا"، مبينا "أن ثلث المرضى الذين يتم التكفل بهم على مستوى مركزي الكشف المرجعيين بتمنراست وعين صالح هم أفارقة ويمثلون 13 جنسية افريقية وسواء كانوا في وضعية قانونية أو غير قانونية ".

وتم تسجيل 195 رعية إفريقية مصابة بهذا الداء من ضمن 736 حالة تم استقبالها من 2003 إلى 2018 بتمنراست، حسبما أوضحه أخاموك، مبرزا "إننا نعمل على تكثيف عملية تحسيس الرعايا الأفارقة حول داء الايدز مع الحركة الجمعوية، كما نأمل في وضع دليل لغوي طبي لتسهيل التواصل بين الطبيب والمريض أو حتى تطبيقية عبر الهاتف".

وبمناسبة هذه الندوة المنظمة من قبل الجمعية الجزائرية لعلم العدوى قدم الدكتور إلياس اخاموك محاضرة بعنوان "التكفل بالمهاجرين الذين يعيشون بداء فقدان المناعة المكتسبة بمركز الكشف المرجعي: حصيلة وخصوصية "، فضلا عن تقديم محاضرة أخرى حول "الوقاية والتكفل بالنساء المهاجرات وبأطفالهن بوهران" من طرف الدكتور تاج الدين عبد العزيز من وهران.

وتم برمجة سلسلة من المحاضرات تناولت تجارب دول أخرى في مجال التكفل بمرض فقدان المناعة المكتسبة علاوة عن مداخلات أخرى تعرضت لمواضيع لها صلة بأمراض التهاب الكبدي الفيروسي والنظافة في الوسط الاستشفائي وغيرها.

ويساهم في تنظيم هذه الندوة العلمية التي ينتظر أن تختتم الأحد كلية الطب لوهران والمركز الاستشفائي الجامعي " بن عودة بن زرجب " لوهران.

فريد موسى

من نفس القسم الوطن