الوطن

الداخلية: "250 مليار سنتيم لضمان التدفئة بالمدارس مع موجة البرد التي تضرب البلاد"

شددت على أن ظروف تمدرس التلاميذ أولوية

أعلنت وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية تخصيص 250 مليار سنتيم لاقتناء وتركيب مختلف أنواع أجهزة التدفئة في المدارس الابتدائية، من أجل ضمان التدفئة خلال هذا الفصل الذي تعرف فيه درجات الحرارة أدنى مستوى لها.

ووجه وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، نور الدين بدوي، عبر صفحته على الفايس بوك، تطمينات لأولياء التلاميذ بخصوص العمل على توفير كل الظروف من أجل تحسين تمدرس التلاميذ، قائلا: "ظروف تمدرس أبنائنا... أولويتنا"، مشيرا أنه بالإضافة إلى الميزانية المخصصة للتدفئة، تم تخصيص 30٪ من المخصص الممنوح لصيانة المدارس الابتدائية من أجل صيانة أجهزة التدفئة، في إطار برنامج تمويل من صندوق التضامن والضمان للجماعات المحلية خاص بالتدفئة للمدارس الابتدائية.

وقال بدوي حول التدفئة على مستوى المدارس الابتدائية "إنه في إطار مساعي وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية الرامية إلى تحسين ظروف تمدرس أبنائنا بما يسمح بالرفع من تحصيلهم البيداغوجي والتربوي، وإلى جانب ما يتم القيام به في مجالي النقل والإطعام المدرسيين، اتخذت مصالح قطاع الداخلية خلال الموسم الدراسي 2017/2018 وتحضيرا للموسم 2019/2018 عدة إجراءات قصد التوفير المنتظم والدائم للتدفئة المدرسية عبر مدارس الطور الابتدائي، أبرزها توجيه تعليمة للولاة تهدف إلى التوفير المنتظم والدائم للتدفئة المدرسية في جميع المدارس الابتدائية دون استثناء، خاصة تلك الواقعة بالمناطق الريفية والجبلية والمعزولة (تعليمة رقم 1088 مؤرخة في 26 نوفمبر 2017).

كما أكد بدوي وضع حيز الخدمة 1348 خلية على مستوى البلديات مكلفة بصيانة أجهزة التدفئة، وتمكنت هذه الخلايا سنة 2018 من إجراء 9715 عملية صيانة وإصلاح، كما تكفلت باستبدال 11093 جهاز تدفئة بالمازوت إلى التدفئة بالبروبان والتدفئة المركزية.

ودعا بدوي، في الأخير، المواطنين إلى إبلاغ مصالحه بالحالات التي قد تتطلب التدخل عبر التعليقات على صفحته على التواصل الاجتماعي "الفايس بوك"، "من أجل السعي إلى نقلها للجهات المعنية لمعالجتها".

سعيد. ح

من نفس القسم الوطن